You are currently viewing طرق علاج الإدمان في السعودية
طرق علاج الإدمان في السعودية

طرق علاج الإدمان في السعودية

تهدف طرق علاج الإدمان في السعودية إلى مساعدة المدمنين على التوقف عن السعي القهري للمخدرات واستخدامها ويمكن أن يحدث العلاج في مجموعة متنوعة من الأماكن ويتخذ العديد من الأشكال المختلفة ويستمر لفترات زمنية مختلفة ونظراً لأن إدمان المخدرات هو عادة اضطراب مزمن يتسم بانتكاسات عرضية فإن العلاج قصير الأمد لمرة واحدة لا يكفي عادة. بالنسبة للكثيرين، ويعتبر العلاج عملية طويلة الأمد تتضمن تدخلات متعددة ومراقبة منتظمة.

خلال العلاج و من ضمن طرق علاج الإدمان في السعودية توجد مجموعة متنوعة من الأساليب لعلاج الإدمان ويمكن أن يشمل العلاج بالعقاقير العلاج السلوكي (مثل العلاج السلوكي المعرفي أو إدارة الطوارئ) أو الأدوية أو مزيجها وسيختلف النوع المحدد من العلاج أو مجموعة العلاجات اعتماداً على الاحتياجات الفردية للمريض، وفي كثير من الأحيان على أنواع الأدوية التي يستخدمها.

يمكن أن تساعد العلاجات السلوكية في تحفيز الأشخاص على المشاركة في العلاج من تعاطي المخدرات وتقديم استراتيجيات للتعامل مع الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات وتعليم طرق تجنب العقاقير ومنع الانتكاس ومساعدة الأفراد على التعامل مع الانتكاس في حالة حدوثه ويمكن أن تساعد العلاجات السلوكية الأشخاص أيضاً على تحسين مهارات الاتصال والعلاقات، بالإضافة إلى ديناميكيات الأسرة.

اقرأ أيضاً: معايير اختيار مركز علاج الإدمان الصحيح

علاج الإدمان في السعودية

أنواع برامج علاج الإدمان

الأنواع الأكثر شيوع في مجال علاج الإدمان من المخدرات هي:

  • علاج الإدمان طويل الأمد (من 6 إلى 12 شهر).
  • علاج الإدمان قصير الأمد (3 إلى 6 أسابيع).
  • خدمات العيادات الخارجية لعلاج الإدمان.
  • البرامج التأهيلية المتنوعة.

أفضل طرق علاج الإدمان في السعودية

التعافي من المخدرات

إن طرق علاج الإدمان في السعودية الأشهر هي:

العلاج في العيادات الخارجية

العلاج في العيادات الخارجية أحد أكثر أنواع العلاجات شيوع لأنه يوفر مستويات عالية من الدعم ومستويات عالية من المرونة، إنه ليس اختيار جيدًللمدمنين الذين ليسوا متحمسين لفكرة العلاج ومع ذلك، فهي طريقة جيدة للرجال والنساء الراغبين في العلاج من أجل التحسن السريع.

علاج المرضى الداخليين

علاج المرضى الداخليين هو نوع آخر شائع من العلاج و هذا برنامج خاضع للإشراف الطبي يقدم الدعم على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع طالما كان المريض في البرنامج و الأشخاص الذين يعانون من الإدمان واضطرابات أخرى مثل القلق أو الاكتئاب أو الاضطرابات السلوكية الأخرى يكون أداءهم أفضل بكثير عندما يتلقون علاج على مدار الساعة و يميل هذا النوع من برامج العلاج إلى أن يكون أكثر نجاح من أي نوع آخر من برامج العلاج التقليدية.

برامج بريدج

برامج بريدج هي برامج علاج تقليدية ناجحة وهذه هي مراكز المرضى الداخليين التي تسمح للمرضى بالخروج إلى العالم الحقيقي وهذا النوع الانتقالي من البرامج مفيد لأنه يعزز السلوكيات الصحية، ولكن في بيئة مع الدعم المستمر وليس كل مجتمع لديه هذا النوع من البرامج، ولكن هو من البرامج مفيدة في تعافي المدمنين من المخدرات.

ما الذي يجعل مركز فريزيه فريد من نوعه في مجال معالجة المدمنين من المخدرات؟

لدى مركز فريزيه شغف حقيقي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على العيش بثقة ورصانة وهذا يشمل خدمات علاج الصدمات عبر برامج متنوعة ورفاهية عالية ويقدم المركز بيئة محبة وداعمة طوال فترة العلاج ومن خلال التجربة نتفهم أن الأسابيع القليلة الأولى في العلاج عادة ما تكون الأصعب ويمكن للمرضى أن يطمئنوا إلى أن أي احتياجات طبية قد تنشأ سيتم تلبيتها من قبل المختصين في المركز والمتوفر لتقديم الرعاية الطبية والإشراف الطبي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

اقرأ أيضاً: كيف تقنع المريض بضرورة علاج الإدمان

This Post Has 5 Comments

اترك تعليقاً