You are currently viewing كم مدة علاج مدمن المخدرات
كم مدة علاج مدمن المخدرات

كم مدة علاج مدمن المخدرات

أكثر ما يبحث عنه المدمنين طالبي التعافي من آفة المخدرات هومعرفة كم مدة علاج مدمن المخدرات، وغالباً ما يشعر الأشخاص المهتمون بالحصول على مساعدة لمكافحة الإدمان في مركز إعادة تأهيل المدمنين بالقلق بشأن متوسط طول فترة علاج الإدمان.

تختلف مدة علاج مدمن المخدرات الطول تبعاً لظروف متعددة مما يجعل من الصعب تحديد متوسط الطول الدقيق و يمكن إخبارك أنه في المتوسط يبقى الأفراد في العلاج ما بين 30 و 90 يوم و قد يكون العلاج الموجز الذي يتضمن التخلص من السموم والعلاج والرعاية الداعمة فعال لبعض الأشخاص.

لكن علاج اضطرابات تعاطي المخدرات عملية معقدة يمكن أن تستمر لسنوات وفي حين أنه قد يبدو من المرغوب فيه الحصول على إعادة التأهيل بأسرع ما يمكن، تظهر الأبحاث أن البقاء لفترة أطول في إعادة التأهيل يؤدي إلى انخفاض معدلات الانتكاس.

اقرأ أيضاً: كيف تقنع المريض بضرورة علاج الإدمان

علاج مدمن المخدرات

كم مدة علاج مدمن المخدرات بشكل دقيق؟

يمكن تقسيم فترات إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات إلى فئتين الأولى قصيرة الأمد والثانية طويلة الأمد و يبلغ متوسط مدة الإقامة في إعادة التأهيل قصيرة المدى حوالي 28 إلى 30 يوم ومع ذلك فإن متوسط مدة إعادة التأهيل طويلة الأمد حوالي 90 يوم وعلى الرغم من أن فترات الإقامة الطويلة ليست غير شائعة في الحالات الشديدة

.يتضمن كلا خياري العلاج أسبوع إلى أسبوعين من إزالة السموم متبوعاً بتقييم المشكلات الشخصية التي تساهم في الإدمان أي اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها ويمكن أن تشمل هذه الصدمات النفسية، والاختلالات الكيميائية، والإفراط في مسببات الإدمان وهذا ربما إجاية مختصرة لسؤال “كم مدة علاج مدمن المخدرات”.

ما هي مدة علاج مدمن المخدرات قصيرة المدى؟

بينما يقال إن البرامج التي لا تقل مدتها عن 90 يوم هي الأكثر فعالية، إلا أن إعادة التأهيل قصيرة المدى لا تزال لها مكان في التعافي من الإدمان و على سبيل المثال، تعد الإقامة لمدة 30 يوم طريقة رائعة للشخص للتراجع خطوة وإلقاء نظرة جيدة على حياته و غالباً ما تكون هذه الإقامات كافية لإعداد شخص ما للالتزام بالشفاء.

الزيارات قصيرة المدى مفضلة أيضاً للأشخاص الذين لديهم جداول أعمال مزدحمة للغاية وبعد كل شيء، سيكافح معظم الناس لإيجاد طرق لإزالة 30 يوم من جدولهم الزمني ناهيك عن 90 و هذه المخاوف العملية تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند اختيار خيار العلاج.

اقرأ أيضاً: افضل مصح لعلاج الادمان في السعودية

لماذا البقاء لفترة أطول لإعادة تأهيل الشخص من المخدرات أفضل؟

على الرغم من مزايا إعادة التأهيل قصيرة المدى غالباً ما يكون العلاج طويل الأمد ضروري في الحالات الشديدة وغالباً ما يكون هو الخيار الأخير للأشخاص الذين عانوا من علاج قصير الأمد أو انتكاسات متعددة وتشمل الفوائد الأخرى لإعادة التأهيل طويل الأمد ما يلي:

  1. وقت إضافي لإعادة تعلم “المهارات الحياتية” الحيوية.
  2. خيارات رعاية صحية على مدار 24 ساعة.
  3. لا تهيمن إزالة السموم تماماً على العلاج.
  4. المساعدة في منح الدماغ وقت للتعافي والشفاء.
  5. يوفر المزيد من الوقت لمناقشة المخاوف النفسية.
  6. يعيد بناء العلاقات مع الأسرة والأصدقاء المبعدة.
  7. يشمل المساعدة الغذائية لإعادة بناء نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضاً: معايير اختيار مركز علاج الإدمان الصحيح

لدى مركز فريزيه شغف حقيقي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على العيش بثقة ورصانة وهذا يشمل خدمات علاج الصدمات والإدمان ناجحة ويقدم المركز بيئة محبة وداعمة طوال فترة العلاج ومن خلال التجربة نتفهم أن الأسابيع القليلة الأولى في العلاج عادة ما تكون الأصعب و يمكن للمرضى أن يطمئنوا إلى أن أي احتياجات طبية قد تنشأ سيتم تلبيتها من قبل المختصين في المركز والمتوفر لتقديم الرعاية الطبية والإشراف الطبي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كم مدة علاج مدمن المخدرات

عندما يتحدث الناس عن التخلص من السموم فإنهم يشيرون عادةً إلى الفترة الي يستغرقها الشخص للتخلص من السموم طبياً أي إزالة المادة من الجسم تماماً حيث تعتمد مدة التعافي من المخدرات أي الوقت الذي يستغرقه شخص ما لتطهير جسمه من مادة ما على العديد من العوامل.

يمكن أن تتأثر الجداول الزمنية للانسحاب بعوامل مثل:

  • السن.
  • كمية المادة المستخدمة.
  • طول مدة استخدام المادة.
  • الصحة العامة.

هناك عامل آخر يؤثر على مدة علاج الادمان وهو شكل نوع الدواء الذي يستخدمه سواء كان هذا الشكل سريع المفعول أو ممتد المفعول لكن على الفرد أيضاً أن يضع في اعتباره أن التعافي من تعاطي المخدرات لا ينتهي بنهاية أعراض الانسحاب فهناك الكثير مما يجب القيام به للتعافي من الإدمان بنجاح.

هل يمكن القيام بالتخلص السريع من السموم لتجنب الانسحاب؟

خلال إجراء التخلص السريع من السموم يتم وضع الشخص تحت التخدير وحقنه بدواء يساعد الجسم على تطهير نفسه من أي عقار قد يتخلص منه الشخص من السموم ولسوء الحظ لا توجد طريقة سريعة وغير مؤلمة ليصبح غير مدمن على مادة ما.

قد يعاني الأشخاص الذين يخضعون لعلاجات التخلص السريع من السموم من:

  • آلام مؤلمة في العضلات والمفاصل.
  • إسهال.
  • التقيؤ.
  • الأرق.
  • القلق.
  • أعراض الانسحاب النموذجية الأخرى بعد الخروج من تحت التخدير.

مبادئ فترة علاج الادمان

  • الإدمان مرض معقد ولكنه قابل للعلاج ويؤثر على وظائف المخ وسلوكه حيث يغير تعاطي المخدرات بنية الدماغ ووظيفته مما يؤدي إلى تغييرات تستمر لفترة طويلة بعد توقف تعاطي المخدرات وقد يفسر هذا سبب تعرض متعاطي المخدرات لخطر الانتكاس.
  • لا يوجد علاج واحد مناسب للجميع حيث تختلف مدة علاج الإدمان حسب نوع الدواء وخصائص المرضى وتعد مطابقة إعدادات العلاج والتدخلات والخدمات مع المشكلات والاحتياجات الخاصة للفرد أمراً بالغ الأهمية لنجاحه النهائي في العودة إلى الأداء الإنتاجي في الأسرة ومكان العمل والمجتمع.
  • يجب أن يكون العلاج متاحاً بسهولة ونظراً لأن الأفراد المدمنين على المخدرات قد يكونون غير متأكدين من دخول العلاج فإن الاستفادة من الخدمات المتاحة في اللحظة التي يكون فيها الناس جاهزين للعلاج أمر بالغ الأهمية.
  • العلاج الفعال يلبي الاحتياجات المتعددة للفرد وليس فقط تعاطي المخدرات ولكي يكون العلاج فعالاً يجب أن يعالج تعاطي الفرد للمخدرات وأي مشاكل طبية ونفسية واجتماعية ومهنية وقانونية مرتبطة به ومن المهم أيضاً أن يكون العلاج مناسباً لسن الفرد وجنسه وعرقه وثقافته.
  • فترة علاج الادمان كافية من الوقت أمر بالغ الأهمية.
  • العلاجات السلوكية بما في ذلك المشورة الفردية أو العائلية أو الجماعية هي أكثر أشكال العلاج من تعاطي المخدرات شيوعاً.
  • تعد الأدوية عنصراً مهماً في العلاج للعديد من المرضى خاصةً عندما تقترن بالاستشارة والعلاجات السلوكية الأخرى.
  • يجب تقييم خطة العلاج والخدمات للفرد باستمرار وتعديلها حسب الضرورة للتأكد من أنها تلبي احتياجاته المتغيرة.
  • يعاني العديد من مدمني المخدرات أيضاً من اضطرابات عقلية أخرى.
  • إزالة السموم بمساعدة طبية هي فقط المرحلة الأولى من علاج الإدمان ولا تفعل سوى القليل لتغيير تعاطي المخدرات على المدى الطويل وبالتالي يجب تشجيع المرضى على مواصلة العلاج الدوائي بعد إزالة السموم.

يوم نموذجي في مركز فريزيه لعلاج الإدمان (كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج)

في الصباح

يستيقظ الشخص بشكل عام في وقت محدد كل صباح ويعطي الكادر الطبي أي أدوية تم وصفها كدواء للتحكم في أعراض الانسحاب أو لعلاج حالات الصحة العقلية وسيحصل على وجبة الإفطار بعد ذلك ثم حضور جلسات مثل العلاج الجماعي وقد يحصل على استراحة أثناء الجلسة للتفكير في أي مهارات تعلمها خلال الجلسة أو تدوينها أو التدرب عليها.

بعد الظهر

بعد الغداء يحضر جلسة أخرى مثل العلاج الفردي وقد يتم منحه وقت فراغ لاختيار نشاط مثل حضور جلسة اللياقة البدنية حيث يمكن أن تساعد التمارين البدنية في إدارة تقلبات المزاج أثناء الانسحاب أو قد يحضر دورة تعليمية والتثقيف حول الصحة العقلية والإدمان أو التغذية ويمكن أن تساعد التغذية المتوازنة علة إدارة ضغوط التعافي وحتى الحد من الرغبة الشديدة في الانسحاب.

المساء

يتناول العشاء وربما ينتهي اليوم بجلسة جماعية أخرى ليفكر في تقدمه حتى الآن وكيف يشعر حيال كل ما مرر به طوال اليوم ثم يحصل على الوقت للاستعداد للنوم.

يوفر نظام الرعاية الصحية في مركز فريزيه لكيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج ومساعدته في تحقيق الشفاء الدائم في فترة علاج الادمان.

مزايا مدة التعافي من الادمان طويلة الأمد

كثير من الناس الذين يتركون إعادة التأهيل مدمنون على الكحول يفعلون ذلك للعودة بعد الانتكاس وعلى الرغم من وجود فترة علاج الادمان يمكن تحديدها فإن أفضل النتائج تأتي من مدة علاج الإدمان الطويلة حيث يتلقى الأشخاص في مركز فريزيه على المدى الطويل رعاية ومساعدة مستمرة كما يساعد ذلك في تحسين فرصهم في تعلم المهارات ويحميهم من الآثار الضارة لفترات أطول.

المتابعة

بعد الشفاء يمكن أن تحدث الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات أو الكحوليات في أي وقت ويصف الأطباء الرعاية اللاحقة لتجنب الانتكاس وقد تكون الأدوية أو اجتماعات مجموعات الدعم المتكررة جزءاً من هذه العملية.

لماذا يفضل مدة التعافي من الادمان الطويلة في مركز فريزيه؟

تشمل فوائد مدة التعافي من المخدرات طويلة الأمد ما يلي:

  • وقت إضافي لإعادة تعلم المهارات الحياتية الحيوية التي ربما قد يكون الشخص قد أهملها.
  • خيارات رعاية صحية على مدار 24 ساعة.
  • تساعد في منح الدماغ الوقت للتعافي والشفاء.
  • يشمل المساعدة الغذائية لإعادة بناء نظام غذائي صحي.
  • يعيد بناء العلاقات مع الأسرة والأصدقاء المبعدة.
  • يوفر المزيد من الوقت لمناقشة المخاوف النفسية.

تعتمد مدة التعافي من المخدرات على نوع ودرجة مشاكل واحتياجات المريض ويعتبر مركز فريزيه من أفضل مراكز علاج الإدمان حيث توفر فيه فترة علاج الادمان الأطول أفضل النتائج وقد تبدو مدة التعافي من الإدمان الطويلة مربكة ولكنها أكثر فعالية.

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

This Post Has 2 Comments

اترك تعليقاً