You are currently viewing كم من الوقت يستغرق التخلص من السموم الأفيونية؟
كم من الوقت يستغرق التخلص من السموم الأفيونية؟

كم من الوقت يستغرق التخلص من السموم الأفيونية؟

تستخدم المواد الأفيونية لتصنيف العديد من الأدوية مثل المورفين والكوديين والثيباين (الذي يستخدم لصنع مسكنات الألم مثل أوكسيكودون) والهيروين، حيث كل مادة مصنفة على أنها أفيونية وهي إما مركب كيميائي طبيعي أو اصطناعي يتفاعل مع المستقبلات الرئيسية في الجسم والدماغ ليوفر الراحة من الألم وتسكين السعال.

يجب أن يكون التخلص من السموم الأفيونية تحت إشراف طبي هو الخطوة الأولى في التغلب بأمان على الإدمان وللاستفسار أكثر يرجى زيارة مركز فريزيه للمساعدة في علاج إدمان المواد الأفيونية حيث يعتمد هذا المركز أحدث ما توصلت إليه الأساليب الطبية والعلمية على أيدي خبراء مؤهلين تأهيل عالمي عالي المستوى.

اقرأ أيضاً: معايير اختيار مركز علاج الإدمان الصحيح

كيفية التخلص من السموم الأفيونية؟

يتم تصميم الطول الكامل للجدول الزمني للتخلص من السموم الافيونية لتوجيه المرضى خلال عملية الانسحاب التي تحدث عندما يتوقف الشخص فجأة عن استخدام الدواء، وسيؤدي إلى التخلص من السموم ويزيل كل أثر للمواد الافيونية من الجسم والعقل والأطباء والموظفون المهرة في مركز فريزيه متواجدون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للمساعدة في التغلب على جميع أعراض الانسحاب أثناء التخلص من السموم الافيونية.

اقرأ أيضاً: طرق علاج الإدمان في السعودية

كم من الوقت يستغرق التخلص من السموم الأفيونية؟

هذا اعتماداً على نوع الأفيون المستخدم وسوء الاستخدام بما في ذلك الهيروين والمواد الأفيونية الموصوفة ويبدأ الجدول الزمني للتخلص من السموم الأفيونية عادةً مع بداية الانسحاب وسيبدأ هذا ما بين 8 و30 ساعة بعد آخر جرعة من الأفيون ويستمر من 4 إلى 10 أيام و قد يكون الجدول الزمني لسحب السموم من الأفيون لبعض المرضى أقصر مما لو كان الإدمان جديداً.

اقرأ أيضاً: اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها

السموم الأفيونية

الجدول الزمني للتخلص من السموم الأفيونية

بشكل عام يتبع التخلص من السموم الأفيونية جدولاً زمنياً نموذجياً مع مجموعة فريدة من أعراض الانسحاب التي تحدث كل يوم من الأيام السبعة الأولى، وهنا نظرة على ما يمكن توقعه عند البدء في التخلص من السموم الأفيونية:

اليوم الأول من التخلص من السموم الافيونية

يبدأ اليوم الأول بعد 8-24 ساعة تقريباً من دخول آخر جرعة من العقار الأفيوني إلى الجسم وتشمل الأعراض ما يلي:

  • صداع الرأس.
  • آلام العضلات.
  • القلق.
  • مشاكل في النوم.
  • فقدان الشهية المفاجئ.

اليوم الثاني من التخلص من السموم الافيونية

بالنسبة للمدمنين على الأوكسيكودون فإن اليوم الثاني هو الوقت الذي يبدأ فيه التخلص من السموم حقاً، ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي بالإضافة إلى تلك الموجودة في اليوم الأول:

  • سيلان الأنف.
  • التعرق.
  • آلام في المعدة.
  • أرق.

اليوم الثالث من التخلص من السموم الأفيونية

بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون المواد الافيونية قصيرة المفعول فإن اليوم الثالث من الجدول الزمني للتخلص من السموم الافيونية هو موعد ذروة أعراض الانسحاب بما في ذلك:

  • التقيؤ.
  • غثيان.
  • إسهال.

الأيام 4-6 من التخلص من السموم الأفيونية

بالنسبة للأدوية طويلة المفعول فإن الأيام من 4-6 هي ذروة الانسحاب مع إضافة الأعراض التالية إلى تلك الأيام الثلاثة الأولى:

  • اتساع حدقة العين.
  • تشنجات.
  • آلام شديدة في المعدة.
  • رجفان.
  • التعب الشديد.

اقرأ أيضاً: افضل مصح لعلاج الادمان في السعودية

اليوم السابع من التخلص من السموم الأفيونية

وهذا اليوم هو طريق التعافي ولكن قد لا تزال هذه الأعراض:

  • إعياء.
  • اكتئاب.
  • تهيج.
  • مشاكل في النوم.
علاج المدمن على المواد الأفيونية

الخطوات التالية في علاج المدمن على المواد الأفيونية

كما رأينا تبلغ أعراض الانسحاب ذروتها على فترات مختلفة حيث 7 أيام فقط الطريق إلى الشفاء مدى الحياة، وبمجرد الانتهاء من التخلص من السموم يكون الشخص جاهزاً لبدء إعادة التأهيل كما يجمع برنامج علاج إدمان المواد الافيونية بين العلاج القائم على الأدلة والعلاج الشامل لمنح الرعاية الكاملة.

عند وصول المريض إلى مركز فريزيه يتم إجراء تقييم طبي شامل للحالة يتضمن جلسات استشارية وإجراء تحاليل طبية وبحسب المعايير العالمية المعتمدة يتم رسم خطة العلاج المناسبة.

إذا لم يكن المدمن مستعداً لطلب العلاج فقد يفكر أي شخص مقرب منه في إجراء تدخل ومحاولة إقناعه على حاجته إلى العلاج حيث يوجد هناك خطوات يمكن اتخاذها للمساعدة وتقديم الدعم المعنوي وبشكل عام فإن مركز فريزيه هو خيار المدمنين الأفضل للتخلص من آفة المخدرات ويمكن الحصول على استشارة الأطباء وكذلك يمكن للأطباء الإجابة على الأسئلة الكاملة للمريض وجميع ذلك يتم بطريقة سرية تامة و يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن 506022759 (966+).

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

ما هو تأثير المواد الأفيونية على الجسم؟

تلتصق المواد الأفيونية بمستقبلات الأفيون في الدماغ والحبل الشوكي والجهاز الهضمي وتمارس تأثيرها ويصنع الدماغ بالفعل المواد الافيونية الخاصة به وهي المسؤولة عن مجموعة كاملة من التأثيرات بما في ذلك تقليل الألم وخفض معدل التنفس وحتى المساعدة في منع الاكتئاب والقلق.

ومع ذلك لا ينتج الجسم المواد الافيونية بكميات كبيرة أي ما يكفي لعلاج الألم المصاحب لكسر في الساق ولا ينتج الجسم أبداً المواد الافيونية بكميات كبيرة بما يكفي لإحداث جرعة زائدة حيث تحاكي الأدوية الأفيونية والعقاقير غير المشروعة هذه المواد الأفيونية التي تحدث بشكل طبيعي ويمكن أن تؤثر هذه الأدوية على الجسم بعدة طرق:

  • قد تؤثر المواد الأفيونية على جذع الدماغ الذي يتحكم في وظائف مثل التنفس ونبض القلب عن طريق إبطاء التنفس أو تقليل السعال.
  • قد تعمل المواد الأفيونية على مناطق معينة من الدماغ والتي تتحكم في العواطف لخلق مشاعر المتعة أو الاسترخاء.
  • تعمل المواد الأفيونية على تقليل الألم من خلال التأثير على النخاع الشوكي الذي يرسل رسائل من الدماغ إلى باقي الجسم والعكس صحيح.

فيما يلي أعراض تعاطي المواد الأفيونية الأكثر شيوعاً:

  • عدم القدرة على التحكم في استخدام المواد الأفيونية.
  • الرغبة الشديدة النفسية التي لا يمكن السيطرة عليها والتي تؤدي إلى تعاطي المواد الأفيونية القهري.
  • النعاس والتغيرات الملحوظة في أنماط النوم.
  • فقدان الشهية الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • أعراض تشبه الأنفلونزا بما في ذلك سيلان الأنف وعيون دامعة وتشنج في المعدة وتعرق ليلي.
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • قلة الدافع للانخراط في الأنشطة التي كان يتمتع بها في السابق.
  • إهمال المسؤوليات الشخصية.
  • زيادة السرية.
  • العزلة عن الأصدقاء المقربين وأفراد الأسرة.
  • المعاناة من صعوبات مالية وقانونية نتيجة استخدام المواد الأفيونية.
  • أعراض الانسحاب عندما يتوقف استخدام المواد الأفيونية فجأة.

يعد يرنامج التخلص من السموم في مركز السموم وعلاج الإدمان فريزيه حلاً فورياً يركز على الاستقرار حيث يستخدم نهجاً شاملاً يعزز الشفاء على المدى الطويل والتعافي الدائم.

ما الذي يسبب انسحاب المواد الأفيونية؟

عند تناول الأدوية الأفيونية لفترة طويلة يصبح الجسم غير حساس تجاه التأثيرات وبمرور الوقت يحتاج الجسم إلى المزيد من الدواء لتحقيق نفس التأثير كما يمكن أن يكون هذا خطيراً جداً ويزيد من خطر الإصابة بجرعة زائدة عرضية.

يؤدي الاستخدام المطول لهذه الأدوية إلى تغيير طريقة عمل المستقبلات العصبية في الدماغ وتصبح هذه المستقبلات معتمدة على العقار لتعمل وإذا أصبح الشخص مريضاً جسدياً بعد التوقف عن تناول دواء أفيوني فقد يكون ذلك مؤشراً على أنه يعتمد جسدياً على المادة فأعراض الانسحاب هي استجابة الجسم الجسدية لغياب الدواء.

كثير من الناس يعتمدون على هذه الأدوية لتجنب الألم أو أعراض الانسحاب وفي بعض الحالات لا يدرك الناس حتى أنهم أصبحوا معتمدين وقد يخطئون في الانسحاب بسبب أعراض الانفلونزا أو حالة أخرى.

ما هي مضاعفات الانسحاب من المواد الأفيونية؟

يمكن أن يكون الغثيان والقيء من الأعراض الهامة أثناء عملية الانسحاب ويمكن أن يكون التنفس غير المقصود لمواد متقيئة في الرئتين من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالانسحاب حيث يمكن أن يؤدي إلى تطور الالتهاب الرئوي.

الإسهال هو عرض انسحاب آخر مزعج للغاية وخطير ويمكن أن يتسبب فقدان السوائل الناتج عن الإسهال في خفقان القلب بطريقة غير طبيعية مما قد يؤدي إلى مشاكل في الدورة الدموية وحتى النوبات القلبية فمن المهم تعويض السوائل المفقودة بسبب القيء والإسهال لمنع هذه المضاعفات.

حتى عند عدم المعاناة من القيء فقد يكون الغثيان مزعجاً للغاية ويمكن أيضاً أن تحدث تقلصات العضلات وآلام المفاصل أثناء انسحاب المواد الأفيونية والخبر السار هو أنه في مركز فريزيه يمكن من خلال توفير الادوية المساعدة في علاج أعراض الانسحاب غير المريحة هذه.

من المهم أيضاً ملاحظة أن بعض الأفراد قد يعانون من أعراض انسحاب أخرى غير مدرجة هنا وهذا هو سبب أهمية العمل مع مركز فريزيه خلال فترة الانسحاب.

العلاج الفعال متاح في مركز فريزيه

تظهر دراسات متعددة أن التخلص من السموم الخط الساخن في مركز فريزيه بمساعدة الأدوية يعالج بنجاح إدمان المواد الأفيونية وثبت أنها تخفف أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة وتقليل الانتكاس والحد من انتقال الأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد وتقليل معدل الجريمة المصاحبة لتعاطي المخدرات.

تساعد الأدوية أيضاً في تصحيح كيمياء الدماغ الضعيفة التي تدفع سلوك المدمن وتستخدم مع خدمات الدعم مثل الاستشارة والعمل الجماعي ويمكن أن تقلل من إدمان المواد الأفيونية ومدة التخلص من السموم.

لماذا يعتبر التخلص من السموم الطبية ضرورياً؟

التخلص من السموم الطبية هو دائماً خطوة أولى ضرورية على طريق التعافي مدى الحياة وسيؤدي التوقف المفاجئ عن المخدر الأفيوني إلى أعراض جسدية ونفسية قاسية وستختلف الطريقة التي نتعامل بها مع هذه الأعراض دائماً من شخص لآخر وتكون مدة التخلص من السموم بعد 6إلى 24 ساعة بعد آخر استخدام.

لذلك عند التخلص من السموم في مركز فريزيه نضمن عدم حدوث مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة حيث يقوم الكادر الطبي بالمركز بإجراء فحوصات شاملة للحالة.

قد يكون انسحاب الأفيون غير مريح ولهذا السبب من المرجح أن يحدث الانتكاس خلال أول ثلاثة أيام وهناك في مركز فريزيه بعض الميزات الرئيسية والتي تساعد على الشعور بمزيد من الراحة والتحفيز عندما يبدأ العقل والجسم في الاستقرار كالأنشطة الترفيهية والتمارين الرياضية وخدمات تخطيط الرعاية اللاحقة بما في ذلك العلاج الفردي والجماعي.

لمعرفة المزيد حول برامج التخلص من السموم ومدة التخلص من السموم ننصح بالاتصال بالخط الساخن في مركز فريزيه لما فيه من مهارات للسيطرة على الإدمان تحت إشراف طبي.

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً