You are currently viewing أضرار المخدرات على الأسرة .. معلومات وحقائق 2022
أضرار المخدرات على الأسرة .. معلومات وحقائق 2022

أضرار المخدرات على الأسرة .. معلومات وحقائق 2022

إن آثار الإدمان على المخدرات و الإدمان على الكحول و تعاطي المخدرات لا تعود بالأثر السلبي على المُدمن فقط بل تكون العواقب أكبر من ذلك و أضرار المخدرات على الأسرة أهم هذه العواقب فالإدمان لا يسلب الصحة الجسدية والعاطفية والنفسية للمدمن فحسب، بل إن آثار تعاطي المخدرات و أضرار المخدرات على الأسرة يمكن أن تكون مدمرة بنفس القدر.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث في حال ترك المخدرات بدون علاج؟

آثار تعاطي المخدرات أكثر من مجرد مشكلة للمدمن

هنا في مركز التعافي فريزيه، نعلم كم هو مدمر تماماً أن نرى أحد أفراد الأسرة في قبضة إدمان المخدرات و ونحن نفهم أن السلوك القهري بجميع أنواعه يدمر الحياة و لكن تعاطي المخدرات لا يحدث من فراغ و في حين أن آثار تعاطي المخدرات على المدمن معروفة جيداً، لكن أضرار المخدرات على الأسرة لا ينبغي تجاهلها.

تصرفات المدمن هي تصرفات الفرد لكن تعاطي المخدرات يضر أكثر من مجرد الشخص المصاب بالإدمان. أفعالهم لها عواقب وخيمة على وحدة الأسرة ككل و يمكن أن تتعرض ديناميكيات الأسرة للاضطراب، ويمكن أن تتوتر العلاقات، وبالنسبة لبعض أفراد الأسرة يمكن أن يكون الاضطراب العاطفي هو النظام اليومي.

في كثير من الأحيان في علاج الإدمان، بينما يتلقى المدمن المساعدة التي يحتاجها، يمكن للأشخاص الذين تركوا وراءهم في الأسرة أن يجدوا أنفسهم في مستنقع من الارتباك والوحدة واليأس و إذا كان هذا يبدو مألوفاً لك، فنحن نريدك أن تعرف أنك لست وحدك و إذا كلن يعاني أحد أفراد أسرتك من إدمان المخدرات أو الكحول فإن الحل الأفضل هو الاتصال بمركز فريزيه للتعافي.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع علاج الادمان .. والتعافي من نظر أحد المدمنين

آثار و أضرار المخدرات على الأسرة

إن أهم أضرار المخدرات على الأسرة هي:

آثار تعاطي المخدرات

يمكن لآثار تعاطي المخدرات أن تضع ضغط لا يقاس على أفراد الأسرة و اعتماداً على من يتعاطى المخدرات، سيختبر أفراد الأسرة مجموعة من المشاعر المختلفة خلال تطور تعاطي المخدرات و إن مشاهدة والدتك أو والدك أو أخيك أو أختك أو أي شخص من عائلتك يقع في فخ إدمان المخدرات يمكن أن يكون مرهق بقدر ما هو مؤلم.

عندما يتعاطى أحد أفراد عائلتك المخدرات، فإنك تواجه بعض الحقائق القاسية للغاية و بعض هذه الحقائق تشمل ما يلي:

  • فرد العائلة غير جدير بالثقة ولا يمكنك الاعتماد عليه ببساطة.
  • غالباً ما يكون ما يقولونه وما يفعلونه منفصلين عن بعضهما البعض.
  • يكذبون ويسرقون لتغذية عادتهم.
  • تصبح عادتهم في تعاطي المخدرات أهم شيء في حياتهم.
  • قد يصبحون غرباء عليك – عاطفياً، وكذلك روحياً.
  • قد يتورطون في مشاكل مع القانون.
  • قد لا يرون أن لديهم مشكلة ولذا يرفضون العلاج من أي نوع.

قد تشعر بمشاعر منتظمة من القلق أو الخوف أو الغضب أو الهجران أو الإحراج أو حتى الذنب و قد يرغب بعض الأشخاص في قطع كل العلاقات مع المدمن، بينما قد يرغب البعض الآخر في القيام بدور أكثر بروز في تعافي المدمن.

آثار تعاطي المخدرات

اقرأ أيضاً: أهمية التبليغ عن مدمن للعلاج؟ وأفضل السبل من مركز فريزيه

مرض عائلي

غالباً ما يُطلق على الإدمان اسم مرض عائلي، ولسبب وجيه أيضاً وإذا لم يتم السعي إلى الشفاء يمكن أن تصبح آثار تعاطي المخدرات متوارثة بين الأجيال و يمكن أن يكون لتعاطي المخدرات آثار سلبية للغاية على عدد لا يحصى من ديناميكيات الأسرة و إذا تُركت دون علاج ، فقد تستمر التأثيرات على العائلات لأجيال.

اقرأ أيضاً: آلية علاج مدمني المخدرات داخل مركز فريزيه 2022

آثار تعاطي المخدرات على الأسرة

هناك بعض الطرق الشائعة التي يؤثر بها تعاطي المخدرات على وحدة الأسرة:

السلبية

من أقوى أضرار المخدرات على الأسرة وغالباً ما يصبح المزاج العام للأسرة متشائم بشكل تدريجي و تبدأ السلبية في السيطرة وقد يتخذ التواصل بين أفراد الأسرة (بما في ذلك المدمن أم لا) شكل الشكاوى والنقد والإدانة ويمكن أن يصبح هذا النوع من التواصل السلبي هو القاعدة.

العيش على حافة الهاوية

يمكن أن ينشأ صراع كبير في العائلات التي وقعوا في الإدمان لأنه لا يمكن الاعتماد على المدمن وسيكون لدى جميع أفراد الأسرة آراء ومشاعر حول ذلك و نظراً لأن سلوك المدمن يمكن أن يكون غير منتظم ولا يمكن التنبؤ ب، فقد يعيش أفراد الأسرة في حالة دائمة من الخوف والصراع والضغط الشديد.

يمكن أن يتراكم الاستياء

بمجرد أن ينتشر الإدمان، قد يكون من الصعب جداً عدم الحكم على المدمن على كل شيء ويمكن لأفراد الأسرة أن يجدوا أنفسهم بسهولة بين نقيضين و قد يستاءون من الماضي ويخافون المستقبل.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ علاج تعاطي الكحول في فريزيه

إذا لم يكن المدمن مستعداً لطلب العلاج فقد يفكر أي شخص مقرب منه في إجراء تدخل ومحاولة إقناعه على حاجته إلى العلاج حيث يوجد هناك خطوات يمكن اتخاذها للمساعدة وتقديم الدعم المعنوي وبشكل عام فإن مركز فريزيه هو خيار المدمنين الأفضل للتخلص من آفة المخدرات والإدمان مهما كان نوع المادة المُخدرة المُدمَن عليها ويمكن الحصول على استشارة الأطباء وكذلك يمكن للأطباء الإجابة على الأسئلة الكاملة للمريض وجميع ذلك يتم بطريقة سرية تامة

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن

506022759 (966+)

اترك تعليقاً