You are currently viewing طرق التعامل مع المدمن العنيد
طرق التعامل مع المدمن العنيد

طرق التعامل مع المدمن العنيد

يخلق الإدمان تغييرات حقيقية في الصحة الجسدية والعاطفية ويؤثر على كيفية عمل الدماغ ولأن أدمغتنا مسؤولة عن جميع أفعالنا الطوعية واللاإرادية فهذا يعني أن الأدوية تغير طريقة تفكيرنا وتصرفنا وشعورنا ولأن الإدمان ليس اختياراً أو أسلوب حياة يجب التعامل مع المدمن العنيد بلطف ليخرج من الإدمان أقوى وأكثر تفهماً من قبل و يمكن زيارة مركز فريزيه في جدة للاستفسار عن طرق التعامل مع المدمن العنيد ومساعدته في الحصول على العلاج وتقديم الرعاية الكاملة على مدار الساعة.

اقرأ أيضاً: أضرار المخدرات على الأسرة .. معلومات وحقائق 2022

ماذا يحدث للدماغ تحت تأثير المخدرات؟

عندما تتداخل المواد الكيميائية الموجودة في العقاقير غير المشروعة والوصفات الطبية مع طريقة عمل الدماغ فيصبح شخصاً لا نتعرف عليه حيث يصبح الحصول عليها واستخدامها من أولوياته ومن الصعب التركيز على أي شيء أو أي شخص آخر لهذا السبب يصبح التعامل مع المدمن العنيد صعب وبحاجة إلى العلاج المهني والتعافي.

اقرأ أيضاً: صفات مدمن الحشيش .. كيف أتعرف على المدمن؟

المدمن العنيد

آثار تعاطي المخدرات والإدمان على الأسرة والأصدقاء

إن مشاهدة شخص قريب يحارب اضطراب تعاطي المخدرات يمكن أن يكون أمراً محزناً للغاية ويؤدي إلى خسائر فادحة في الصحة العقلية والعاطفية سواء كان أبوي مدمن أو أخوي مدمن أو صديقاً مقرباً أو زوجاً أو طفلاً فمن السهل أن يسيطر إدمانهم على حياتنا ويمكن أن يراكم الضغط على التوتر ويتركنا مرهقين بمشاعر الذنب والعار والغضب والخوف والإحباط والحزن.

قد يقلق أحدنا بشأن مكان تواجد الشخص العزيز أو القريب في أي وقت أو خطر تعاطي جرعات زائدة أو الضرر الذي يلحقه بصحته ومستقبله وحياته المنزلية وقد نكون مدينين بدفع نفقات معيشتهم أو تكلفة المشاكل القانونية الناتجة عن تعاطيهم للمخدرات أو من محاولات فاشلة لإعادة التأهيل والتعافي لذلك يجب التعامل مع المدمن العنيد بلطف ورحمة.

عندما يعاني الفرد من تعاطي المخدرات أو الإدمان وإذا كان أبوي مدمن أو أخوي مدمن فيجب الاتصال بمركز فريزيه أفضل مصح لعلاج الإدمان في السعودية للحصول على الدعم والعلاج ومعرفة طريقة التعامل مع مدمن المخدرات في الأسرة والتعامل مع المدمن العنيد وكيف يفكر مدمن المخدرات.

طريقة التعامل مع مدمن مخدرات في الأسرة

تشمل العلامات التي تشير إلى أن أبوي مدمن أو أخوي مدمن ما يلي:

  • يعاني من مشاكل في العمل أو المدرسة أو المنزل: مثلاً يعاني أداء العمل أو الدرجات المدرسية ويتجاهل مسؤولياته في المنزل حتى أنهم قد يفقدون وظائفهم أو يتركون المدرسة أو ينفصلون عن الشريك.
  • مشاكل صحية جديدة مثل التغييرات في مواعيد النوم والتي تظهر في كثير من الأحيان مرهقة ومتعبة وفقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل واضح وعيون محتقنة بالدم والنسيان أو مشاكل الإدراك الأخرى واعتماداً على نوع الدواء الذي يتعاطونه قد يظهرون أيضاً استنشاقاً متكرراً أو نزيفاً في الأنف أو اهتزازاً.
  • تغيرات في مزاجهم وسلوكهم: قد يكون الشخص العزيز أكثر سرية ويكذب بشأن ما يفعله أو مقدار ما يستخدمه وقد يسارعون إلى الغضب أو الانتقاد خاصة عند محاولة التحدث معهم حول تعاطيهم للمخدرات.
  • تكرار المشكلات المالية: قد تتراكم الديون لدعم تعاطي المخدرات أو السعي للحصول على قروض أو طلب اقتراض المال دون أي سبب وجيه حتى أنهم قد يسقون المال أو الأشياء الثمينة لبيعها للمخدرات.

إن التعامل مع المدمن العنيد حول إدمانه للمخدرات ليس بالأمر السهل أبداً ولكن من المهم عدم التوتر والقلق وتحقيرهم أو فضحهم لأن ذلك يشجعهم على البحث عن مزيد من الراحة في تعاطي المخدرات ومن نصائح التعامل مع المدمن العنيد أو طريقة التعامل مع مدمن مخدرات في الأسرة ما يلي:

  • تثقيف النفس بشأن الإدمان:

يمكن البحث على الانترنت عن معلومات عن شكل الإدمان الذي يعاني منه من نحب وقد تختلف الخطة المثلى لإدارة الإدمان وإعادة التأهيل وفقاً للمادة التي يعتمد عليها الشخص العزيز.

غالباً ما يلوم مجتمعنا الناس على إدمانهم لذلك كلما زادت معرفة الشخص بالإدمان كلما تمكن من التعامل مع المدمن العنيد بشكل أفضل ولكن لا نفترض أننا نعرف كل شيء عن إدمانهم لمجرد قمنا بالبحث لأن كل شخص مصاب بالإدمان هو فرد فريد له تجربته الخاصة.

  • زيارة مركز فريزيه الذي يقدم برامج الدعم للتعامل مع المدمن العنيد وطريقة التعامل مع مدمن مخدرات في الأسرة وكيف يفكر مدمن المخدرات والمشاركة مع الأشخاص على التعافي من الآثار العاطفية للعلاقة مع المدمن النشط، ويقدم مركز فريزيه التخلص من السموم ومعالجة جميع الجوانب الصحية.
  • تشجيع المدمن على طلب المساعدة:

 يجب معرفة كيف يفكر مدمن المخدرات وتقبل الإدمان والضغط الذي يسببه للعائلة أو العلاقة ويجب الاستماع إلى ما يقوله دون مقاطعة أو انتقاد وعدم جعل إدمانهم هو المحور الرئيسي لكل محادثة نجريها معهم.

  • مرحلة التدخل وطلب المساعدة من محترف مدرب أو مستشار عائلي خبير في التعامل مع المدمن العنيد.
  • الحفاظ على سلامته وسلامة العائلة والتأكد من وجود قواعد وحدود منزلية.
  • وضع حدود صحية:

يمكن أن يشمل وضع حدود إذا كان أبوي مدمن أو أخوي مدمن ما يلي:

  1. الإصرار على التعامل باحترام.
  2. رفض منحهم المال لسداد ديونهم أو تغطية النفقات القانونية إذا تم القبض عليهم.
  3. عدم التستر عليهم أو عدم الكذب لإخراجهم من المشاكل.
  4. عدم السماح بتعاطي المخدرات في المنزل.

كيفية التعايش مع الإدمان على حياة شخص ما في الأسرة

يتطلب العيش مع أشخاص آخرين دائماً التوازن والتفاهم لإنشاء أسرة آمنة ومتناغمة وعندما يتعلق الأمر بالعيش مع شخص مصاب بالإدمان فإن مثل هذه الأهداف عند التعامل مع المدمن العنيد قد تكون أكثر صعوبة بعض الشيء.

الهدف الأول هو فهم الإدمان وتأثيراته المحتملة على الأسرة والعلاقات ومعرفة كيف يفكر مدمن المخدرات فالإدمان قابل للعلاج وقد يكون مركز فريزيه في السعودية حلاً طويل الأمد.

كيف يمكن أن يؤثر الإدمان على الأسرة؟

يؤثر الإدمان على جميع أفراد الأسرة بطرق مختلفة ويمكن أن تشمل بعض هذه التأثيرات ما يلي:

  • القلق والتوتر.
  • الكآبة.
  • الذنب.
  • الغضب والاحراج.
  • مشاكل مالية.
  • الخطر الجسدي والأمني.

قد يكون العيش مع شخص مصاب بالإدمان أمراً صعباً على جميع المعنيين وبصرف النظر عن مساعدة الأحباء في علاج إدمانهم من المهم المحافظة على سلامة المدمن وعائلته فمع القليل من التخطيط ووضع الحدود يمكن تحقيق ذلك.

خيارات العلاج

يفضل العلاج في مركز فريزيه في السعودية ويختلف العلاج وفقاً لنوع الدواء الذي يدمنه الشخص العزيز وعمره وأي مشكلات أخرى يواجهونها فإن معظم خطط العلاج تتضمن بعض العناصر التالية:

  • التخلص من السموم لتطهير الجسم من الأدوية وإدارة أعراض الانسحاب وتحقيق الاستقرار.
  • علاج أي مشاكل نفسية متزامنة.
  • جلسات استشارية سواء كانت فردية أو جماعية أو عائلية لمعالجة السبب الجذري لتعاطي المخدرات وتعلم طرق أفضل للتكيف.
  • الأدوية للمساعدة في الانسحاب أو علاج أي اضطرابات متزامنة.
  • اجتماعات دعم مستمر مثل برنامج ال 12 خطوة لإبقاء التعافي في المسار الصحيح.

أفضل طرق التعامل مع المدمن العنيد

سوف يكذب الشخص المقرب أو حتى يسرق لزيادة تعاطيه للمخدرات فعندما تحدث هذه الأشياء يعني أن الشخص المحبوب مرتبط بالإدمان ولا يمكنه رؤية حقيقة الموقف لذا عند التعامل مع المدمن العنيد سيحتاج إلى دعم متخصص لتخطي الإدمان.

يمكن لمتخصصي الإدمان والأطباء النفسيين في مركز فريزيه المساعدة في اختيار الخيارات المناسبة عند التعامل مع المدمن العنيد وتأمين بيئة آمنة ومريحة وتنفيذ خطة علاج مناسبة.

إذا طلب المدمن المال فيجب عرض عليه المساعدة في دفع تكاليف العلاج وعند القلق بشأن التعامل مع المدمن العنيد يمكن التواصل مع مركز فريزيه في السعودية لإجراء تقييم طبي شامل للحالة وتقديم برامج تدريبية وترفيهية لعلاج الإدمان.

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع المدمن العنيد يجب التحلي بالصبر والتواصل مع المحترفين في مركز فريزيه الذين يفهمون أفضل الأساليب التي يجب اتباعها حيث عند التعامل مع الشخص العنيد يجب اتباع النصائح التالية:

  • عدم إخبار الشخص المدمن أنه دائماً لا يتحمل مسؤولياته.
  • عدم إخبار المدمن أنه شخص سيء.
  • إخبار المدمن أن لديه خيار علاج جيد.
  • إخبار المدمن أن مرض الإدمان يتعارض مع قدرته على تربية الأبناء أو الحفاظ على العلاقات الاجتماعية الصحية.

إدمان المخدرات مرض يمكن علاجه بغض النظر عن مدى عناد الشخص حيث يمكن مساعدته بالاتصال بمركز فريزيه وحجز موعد لمعرفة كيفية التعامل مع المدمن العنيد.

اقرأ أيضاً: دور أفضل دكتور لعلاج الإدمان في التعافي من المخدرات

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

اترك تعليقاً