You are currently viewing التعامل مع الوالد المدمن على الكحول
التعامل مع الوالد المدمن على الكحول

التعامل مع الوالد المدمن على الكحول

عندما يشرب أحد الوالدين يمكن أن يؤثر ذلك على الأسرة بأكملها وسواء كنت طفل أو شاب أو بالغ، وتعيش مع والدك المدمن على الكحول أو في منزل آخر فقد يؤثر إدمانهم على الكحول على حياتك وقد يكون من الصعب عليك تعلم كيفية التعامل مع أحد الوالدين المدمن على الكحول.

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان والدك مدمناً على الكحول، فيمكننا مساعدتك في فريزيه – أفضل مصحة للتعافي من الإدمان في السعودية – تحديد علامات وأعراض مشكلة الشرب و سننظر أيضاً في أفضل السبل للتعامل مع أحد الوالدين المدمن على الكحول أو الآباء المدمنين على الكحول للتأكد من أن الأسرة بأكملها ليست مضطرة للتعايش مع آثار الإدمان.

اقرا أيضاً: كيفية التخلص من مخدر الكوكايين بأمان؟

علامات تظهر على المدمن على الكحول

يمكن أن يظهر إدمان الكحول بشكل مختلف من شخص لآخر ومع ذلك يمكن أن تشمل بعض الأعراض التي يمكن التعرف عليها ما يلي:

  • الشرب أكثر أو لفترة أطول مما هو مقصود في الأصل.
  • عدم القدرة على التقليل أو التوقف عن الشرب.
  • كثرة الوقوع في حوادث طفيفة أو ارتكاب الأخطاء.
  • المعاناة من مشاكل صحية نتيجة شرب الخمر ولكن الاستمرار في الشرب رغم ذلك.
  • الانسحاب من المسؤوليات المالية والعائلية وغيرها.
  • المعاناة من أعراض الانسحاب نتيجة عدم الشرب.
  • تصبح أقل اهتماماً بالمظهر أو النظافة.
  • أن تصبح دفاعياً ردًا على الانتقادات.

اقرأ أيضاً: علامات وأعراض إدمان المورفين

قم بالاطلاع على برنامج علاج الإدمان على الكحول في مركز فريزيه

الوالد المدمن على الكحول

قد لا تظهر العديد من الأعراض على بعض الأشخاص المصابين بإدمان الكحول و قد يبدو أنهم يؤدون أداء جيد في العمل ويحافظون على علاقات جيدة مع من حولهم. ومع ذلك بصفتك قريباً من المدمن على الكحول ربما تكون قد شاهدت ما يلي:

  • يشربون مشروبات معينة وفقط في أوقات معينة وفي مواقف معينة.
  • لقد طلبوا منك التستر على إدمانهم للكحول، خاصة عند اقتراض المال.
  • يفقدون الأحداث أو المسؤوليات نتيجة الشرب.

إذا كنت قلقًا بشأن والدك المدمن على الكحول، فقد يكون من الصعب معرفة ما يجب القيام به و من الصعب محاولة تعلم كيفية مساعدة أحد الوالدين المدمن على الكحول وإعادته إلى المسار الصحيح خاصة إذا كنت صغيراً.

اقرأ أيضاً: ما هي العلامات التي تشير أن الشخص يستخدم الكريستال ميث

نصائح للأشخاص مع آباء مدمنين على الكحول

إذا كان أحد والديك مدمناً على الكحول فمن المهم أن تتذكر أنه ليس خطأك و قد تشعر بالمسؤولية وتعتقد أنك سبب مشكلة الشرب لديهم لكن هذا ليس هو الحال و إدمان الكحول هو مرض قد يحتاج إلى طبيب أو أخصائي طبي لمساعدة الشخص على التحسن.

لا تشعر أبداً بضرورة مساعدة والديك وحدك وتحدث إلى شخص تثق به بشأن الحصول على دعم لوالدك المدمن على الكحول مثل مركز فريزيه لعلاج الإدمان بينما قد تكون قلق بشأن التواصل من المهم أن يحصل والدك على المساعدة التي يحتاجها.

قد يشعرك وجود والد مدمن على الكحول أو العيش معه بالوحدة، حيث قد تشعر بالحرج الشديد من قول أي شيء ومع ذلك، من المهم بذل الجهد للانضمام إلى مجموعة دعم والتحدث إلى شخص تثق به.

اقرأ أيضاً: تعاطي المواد المخدرة .. 4 علامات تدل على احتياج المدمن إلى مساعدة

إذا كنت ترغب في تقديم المشورة للآباء المتورطين في إدمان الكحول وتتطلع إلى اتخاذ خطوات نحو معالجة إدمان الكحول والتحدث مع والديك فأنت بحاجة إلى أن تكون على اتصال مباشر مع مركز فريزيه لعلاج الإدمان مع الأخذ بالاعتبار ما يلي عند التعامل مع الشخص المدمن على الكحول:

  • اختر وقت ومكان آمن وخاص يشعر فيه الشخص بالراحة.
  • حاول استخدام عبارات تبدأ بـ “أنا” بدلاً من “أنت” و على سبيل المثال، قل: “أنا قلق عليك” أو “أنا قلق بشأن الكمية التي تشربها”.
  • اطرح أسئلة مفتوحة ، مثل: “أنا قلق من أنك تشرب المزيد – لماذا تعتقد أنني قلق؟”.
  • التزم باللغة الإيجابية وتجنب التسميات العامة مثل “مدمن” أو “مدمن”.
  • حاول إبقاء الشخص مسترخي أثناء المحادثة.

إذا شعرت أن حياتك قد تأثرت بوالدك المدمن على الكحول فمن المهم أن تجد مكان آمن تشعر فيه بالراحة للتحدث و قد يكون هذا مع معالج أو مجموعة دعم حيث يمكنك التحدث بحرية إلى الأشخاص الذين يفهمون مما يساعدك على الشعور بعزلة أقل والابتعاد عن أي مشاعر مدفونة تمسك بها و بالنسبة لشخص مستعد لتلقي العلاج من إدمان الكحول يقدم فريزيه تقييم سري و فاعل حيث سيتمكن أحد المعالجين ذوي الخبرة لدينا من مساعدة والديك في التعرف على العلاج الأكثر فائدة لهم.

إذا لم يكن المدمن مستعداً لطلب العلاج فقد يفكر أي شخص مقرب منه في إجراء تدخل ومحاولة إقناعه على حاجته إلى العلاج وهنا يمكننا المساعدة وتقديم الدعم المعنوي وبشكل عام فإن مركز فريزيه هو خيار المدمنين الأفضل للتخلص من آفة المخدرات و التخلص من مخدر الكوكايين والإدمان مهما كان نوع المادة المُخدرة المُدمَن عليها ويمكن الحصول على استشارة الأطباء وكذلك يمكن للأطباء الإجابة على الأسئلة الكاملة للمريض وجميع ذلك يتم بطريقة سرية تامة

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن

506022759 (966+)

اترك تعليقاً