You are currently viewing خيارات علاج إدمان المخدرات للمراهقين
علاج إدمان المخدرات للمراهقين

خيارات علاج إدمان المخدرات للمراهقين

علاج إدمان المخدرات للمراهقين يرتبط ارتباط وثيق بتعريف مصطلح الإدمان و مصطلح “اضطراب تعاطي المخدرات” ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المواد المدمرة والتي لا يمكن السيطرة عليها ، على مر السنين قام المجتمع الطبي بتحديث المصطلحات مع تطور العلاج والتشخيص لهذه الحالات.

قد “يسيء” الفرد المواد – الإفراط في تناول المخدرات أو الكحول من وقت لآخر – أو تطوير “إدمان” مادة كيميائية و / أو اعتماد نفسي تجاه مادة معينة ، في عام 2013 بدأ الأطباء في استخدام مصطلح “اضطراب تعاطي المخدرات” لتشخيص هؤلاء المرضى الذين يمكنهم الاستفادة القصوى من خيارات العلاج المختلفة لتعاطي المخدرات.
تتطلب اضطرابات استخدام المواد المخدرة من المرضى الذين يتعاطون مادة ما أو يعتمدون عليها أن يظهروا أيضاً بعض الضعف أو الضيق عندما يكونون تحت التأثيرات و في حين أن أي علاقة مع المخدرات أو الكحول يمكن أن تكون كارثية فإن بعض الناس قادرون على إدارتها ولا يزالون يعملون بشكل طبيعي جنباً إلى جنب مع أي شخص آخر.

من ناحية أخرى يصبح اضطراب تعاطي المخدرات مشكلة واضحة في اللحظة التي يتطور فيها و إذا كان ابنك المراهق يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات فيمكن أن تنتشر العواقب كالنار في الهشيم في جميع جوانب حياتهة و يعتقد بعض الأشخاص الذين يختبرون المواد المخدرة أنها “لن تحدث لهم” لكن الآلاف من الأطفال يصابون بمرض الإدمان كل يوم و بالنسبة للكثيرين منهم، غالباً ما يكون علاج الإدمان الأساسي هو الحل الوحيد.

اقرأ أيضاً: أسباب تعاطي المخدرات عند المراهقين؟

أعراض اضطراب استخدام المواد المخدرة

عندما يقوم الطبيب بتشخيص وتوفير خيارات العلاج للمرضى لاضطراب تعاطي المخدرات فعادة ما يعالجونه باستخدام مادة معينة في متناول اليد (مثل “اضطراب تعاطي الكحول” أو “اضطراب استخدام الماريجوانا”).

تتراوح الحالات من خفيفة إلى شديدة و للوفاء بمعايير اضطراب تعاطي المخدرات الخفيف على النحو المحدد من قبل جمعية الطب النفسي الأمريكية يجب أن يظهر على المرضى 2 – 3 من الأعراض التالية:

  • مررت بأوقات استخدموا فيها المخدرات أكثر أو أطول مما قصدوا.
  • الإرادة أو محاولة التقليل أو التوقف في أكثر من مناسبة لكن لم يتم ذلك.
  • أرادوا الاستخدام بشكل سيء لدرجة أنهم لم يتمكنوا من التفكير في أي شيء آخر.
  • وجد أن الاستخدام (أو الآثار اللاحقة لاستخدامه) غالباً ما يتعارض مع العناية بالمنزل أو الأسرة، أو يتسبب في مشاكل في العمل أو يسبب مشاكل في المدرسة.
  • الاستمرار في استخدام المخدر بالرغم من أنه كان يسبب مشكلة مع العائلة أو الأصدقاء.
  • الاستمرار في الاستخدام على الرغم من أنه كان يجعلهم يشعرون بالاكتئاب أو القلق أو أدى إلى تفاقم مشكلة صحية أخرى أو تسبب في تعتيم الذاكرة.

اقرأ أيضاً: التغلب على الخوف في المراحل المبكرة من التعافي من الإدمان

العلاج من المخدرات للمراهقين

إدمان المخدرات للمراهقين

في بلدان كثيرة استخدم حوالي 75 ٪ من طلاب المدارس الثانوية المواد المسببة للإدمان مرة واحدة على الأقل، وما يقرب من نصفهم – أكثر من 6 ملايين طفل في الولايات المتحدة – يستخدمونها حالياً و أكثر من 65 ٪ من الشباب في الولايات المتحدة استخدموا أكثر من مادة واحدة وكشفت دراسة أجريت عام 2011 أن 1.5 مليون مراهق أمريكي يتعاطون المخدرات.

هناك أدلة دامغة على أن المراهقين الذين يتعاطون المخدرات أو الكحول هم أكثر عرضة للإصابة بمرض SUD من البالغين و بدأ ما يقرب من 90 ٪ من البالغين الذين يعانون من الإدمان بالتعاطي قبل سن 18 – سواء كان ذلك عن طريق التدخين أو الشرب أو تعاطي المخدرات.

اقرأ أيضاً: 15 علامة ان الشخص مصاب بالاكتئاب او مدمن مخدرات؟

هل يمكن علاج إدمان المخدرات للمراهقين؟

باختصار نعم يمكن علاج إدمان المخدرات للمراهقينالذين يعانون من مشاكل الإدمان وفي بعض الحالات يكون علاج إدمان المخدرات للمراهقين تحول رئيسية في حياتهم وفي الحالات الناجحة، فإن إعادة التأهيل تنقذ الأرواح بكل بساطة.

وحتى لو لم تعالجهم تماماً، فإن الوقت الذي يقضيه في مراكز إعادة التأهيل من المخدرات هو نداء إيقاظ لعدد لا يحصى من الشباب الذين لا يدركون مخاطر تعاطيهم للمخدرات، فضلاً عن التأثير الذي أحدثه بالفعل.

حتى إذا انتكس ابنك المراهق بعد العلاج فهذا لا يعني أن علاجه قد فشل و هذا خوف شائع بين الآباء: أن إعادة التأهيل ستكون عبث إذا استخدم ابنهم المراهق المخدرات مرة أخرى لكن هذا يعني عادةً أنه يجب إعادة العلاج مع بعض التعديلات الطفيفة على الأرجح.

يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات أو الكحول إلى إلحاق أضرار جسيمة بدماغ المراهق وهنا يأتي دور علاج إدمان المخدرات للمراهقين في أفضل مراكز علاج الإدمان و في حال كنت تعرف مراهقاً وترغب بعلاجه فإن فريزيه أفضل مصحة تعافي يمكنك الاتصال بها.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تقليل مدة بقاء الحشيش في الدم؟

كم من الوقت يستغرق العلاج من المخدرات للمراهقين؟

يختلف علاج تعاطي المخدرات في سن المراهقة من حيث الطول بناءاً على احتياجات كل فرد و قد يتم وضع خطة علاج إدمان ابنك المراهق لمدة 30 يوم أو 90 يوم أو 6 أشهر لكن علاج الإدمان ليس بهذه البساطة مثل اتباع الوصفة وتُعد اضطرابات تعاطي المواد المخدرة مشكلة صحية عقلية معقدة ويتطلب كل شاب ممن يعانون من المخدرات اهتمام خاص و إذا احتاج ابنك المراهق إلى إعادة التأهيل، فلا تتوقع النتائج في غضون أيام.

قد تستغرق الحالات الأكثر شدة شهور من العلاج – وبالنسبة للعديد من هؤلاء المراهقين فإن مسار الشفاء يمتد إلى ما بعد مرحلة العلاج لذلك اتبع توصيات الطبيب وقم بتقييم تقدم ابنك المراهق في كل خطوة على الطريق و أسوأ شيء يمكنك فعله هو إنهاء معاملة المراهق فجأة أو قبل الأوان و أفضل شيء يمكنك فعله هو الاتصال بمركز فريزيه والحصول على الاستشارة الصحصحة.

اقرأ أيضاً: ما هي مدة بقاء كل مخدر في الجسم؟

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

اترك تعليقاً