You are currently viewing تأثير المخدرات على نمو الدماغ؟
ما هو تأثير المخدرات على نمو الدماغ؟

تأثير المخدرات على نمو الدماغ؟

يؤدي استخدام المخدرات أو الكحول إلى تعطيل الروابط المهمة في الدماغ الذي يولد نظاماً واسعاً من الخلايا العصبية تصل إلى جميع أجزاء الجسم من خلال الجهاز العصبي، لذلك يعد تأثير المخدرات على نمو الدماغ طويل الأمد و يعد مركز فريزيه في السعودية من أفضل مراكز علاج إدمان المخدرات لما يتميز من خبرة رائعة على مدار السنوات في مجال الإدمان.

اقرأ أيضاً: 15 علامة ان الشخص مصاب بالاكتئاب او مدمن مخدرات؟

كيف يتم تأثير المخدرات على نمو الدماغ؟

عند مراقبة المراهقين من السهل ملاحظة أن نمط التطور غير المتكافئ يؤثر على سلوكيات معينة وغالباً ما يواجه المراهقون صعوبة في التحكم بالمشاعر القوية واتخاذ قرارات منطقية وعدم الاستسلام لدوافعهم بقليل من التخطيط و يكون دماغ المراهق أكثر عرضة للتلف من مصادر خارجية لذا فإن استخدام عقاقير غير مشروعة يأتي بعواقب أكثر خطورة إذا كان المستخدم مراهقاً.

تعمل العقاقير المشروعة على تعطيل كيفية تلقي الخلايا العصبية وإرسالها للرسائل باستخدام الناقلات العصبية فمع المواد الأفيونية مثل الهيروين تحاكي جزيئات المادة غير القانونية النواقل العصبية التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم حتى تتمكن من الالتصاق بالخلايا العصبية في الدماغ وتنشيطها وبسبب هذه الإضافات غير الطبيعية إلى كيمياء الدماغ الدقيقة ترتد الرسائل غير الطبيعية حول الشبكة العصبية.

تعمل الأدوية الأخرى مثل الكوكايين مع الدماغ بشكل مختلف حيث تعرف هذه الأدوية بالمنشطات ويمكن أن تتسبب في إطلاق الدماغ لكميات زائدة من الناقلات العصبية مثل الدوبامين مما يسبب استجابة غير طبيعية في الدماغ.

يتسبب الاستخدام طويل الأمد للمواد غير المشروعة في الإدمان ومشاكل صحية خطيرة أخرى لذا فإن الاتصال بمركز فريزيه في السعودية وحجز موعد للحصول على مساعدة في أسرع وقت ممكن يعد خطوة حاسمة للتعافي والتخفيف من تأثير المخدرات على نمو الدماغ.

اقرأ أيضاً: التغلب على الخوف في المراحل المبكرة من التعافي من الإدمان

المخدرات غير المشروعة ونمو الدماغ

هناك ثلاث مجموعات رئيسية من العقاقير غير المشروعة (المسكنات والمنشطات والمواد المهلوسة) ويشمل تأثير المخدرات على نمو الدماغ كما يلي:

  • المثبطات

تتسبب هذه المجموعة من الأدوية في إبطاء الدماغ وعند تناولها تنخفض درجة حرارة الجسم ويتباطأ التنفس ومعدل ضربات القلب.

  • المنشطات

تتسبب هذه الأنواع من الأدوية في أن يصبح الدماغ متحمساً بشكل مفرط ويعمل بسرعة كبيرة وتتسارع ضربات القلب وترتفع درجة حرارة الجسم.

  • المهلوسات

تنتج هذه الأدوية هلوسة سمعية أو بصرية لا تستند إلى الواقع.

اقرأ أيضاً: أسباب تعاطي المخدرات عند المراهقين؟

تأثير المخدرات على نمو الدماغ والتنمية

هناك بعض المخاوف من أن القنب يمكن أن يؤدي إلى سن البلوغ المبكر عند الأولاد مما قد يؤدي إلى الحد الأدنى من أنماط النمو ويمنع أيضاً الكحول إنتاج الهرمونات الجنسية والنمو خاصةً عند المراهقين لذلك قد يكون توقف النمو وقصر الأطراف نتيجة للشرب المبكر.

تفرز بعض المواد غير المشروعة الدوبامين في الجسم مما يغمر المستخدم بمشاعر الإيجابية والنشوة، وما يجعل العقاقير التي تسبب الإدمان خطيرة للغاية أنها تتجاوز إفراز الدوبامين الطبيعي في الجسم مما يصبح الشخص مدمناً على هذه المشاعر الزائدة ويمكن أن يمهد هذا الطريق للاعتماد على المخدرات على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: خيارات علاج إدمان المخدرات للمراهقين

عندما ينمو الدماغ فإنه ينشئ روابط جديدة يومياً لذا يكون تأثير المخدرات على نمو الدماغ خطيراً ويمكن أن يؤدي إلى تغييرات دائمة لذلك عندما يعاني الفرد من إدمان المخدرات خاصةً إذا كان صغيراً يكون بحاجة إلى معالجة المشكلة فوراً قبل أن تزداد سوءاً خاصةً إذا كان دماغه في طور النمو لذلك ننصح بزيارة مركز فريزيه قبل أن يشكل تأثير المخدرات على نمو الدماغ خطراً كبيراً.

اقرأ أيضاً: حالة التعافي من المخدرات كيف تكون

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

اترك تعليقاً