You are currently viewing ما هي أعراض الانسحاب من الماريجوانا؟
ما هي أعراض الانسحاب من الماريجوانا؟

ما هي أعراض الانسحاب من الماريجوانا؟

الماريجوانا أو القنب هو الأكثر استعمالاً من المواد غير المشروعة ويمكن للأشخاص الذين يستخدمون الماريجوانا بانتظام ثم يتوقفون فجأة أن يواجهوا بعض أعراض الانسحاب من الماريجوانا بينما يستخدم الكثير من الناس الماريجوانا دون التعرض لتأثيرات الانسحاب.

يمكن أن يتطور الاستخدام المنتظم للماريجوانا إلى اضطراب تعاطي الماريجوانا وفي الحالات الشديدة يمكن أن يصبح إدمان ويعرف الخبراء الإدمان على أنه تعاطي الماريجوانا المستمر على الرغم من العواقب السلبية في حياة الشخص مثل القضايا المتعلقة بأسرته أو وظيفته أو علاقاته.

يرجى زيارة مركز فريزيه في السعودية للحصول على برنامج التخلص من السموم الطبي للمساعدة على التخلص تدريجياً من مادة ما مثل الماريجوانا ويساعد مركز فريزيه على تقليل أعراض الانسحاب من الماريجوانا.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج مدمن الحشيش في البيت وما هي المخاطر؟

أعراض الانسحاب من الماريجوانا

أعراض الانسحاب من الماريجوانا ليست مهددة للحياة فخطرها الرئيسي هو التسبب في انتكاس الشخص الذي يريد أو يحتاج حقاً إلى الإقلاع عن الحشيش وقد يشعر بضيق شديد وسرعة الانفعال ويواجه صعوبة في النوم وتناول الطعام وقد يصاب بألم في المعدة أو صداع.

أبرز أعراض الانسحاب من الماريجوانا ستظهر عند الأفراد الذين يستخدمون الماريجوانا يومياً لبضعة أشهر على الأقل حيث تشمل أعراض الانسحاب من الماريجوانا ما يلي:

  • قلة الشهية.
  • تغيرات في المزاج.
  • التهيج: إذا استمر التهيج لأكثر من أسبوع فمن الجيد طلب الدعم من طبيب أو مستشار دوائي أو طبيب نفسي.
  • فقدان التركيز.
  • صعوبات النوم بما في ذلك الأرق: يمكن أن تستمر أعراض الأرق بعد التوقف عن استخدام الحشائش لبضعة أيام أو أسبوعين.
  • الرغبة الشديدة في الماريجوانا: تختلف تجربة الرغبة الشديدة من شخص لآخر ولكنها تميل إلى أن تشمل الرغبة المستمرة في استخدام المادة.
  • مشاكل في المعدة.
  • زيادة الشعور في الاكتئاب: مشاعر الاكتئاب العرضية طبيعية مثل انخفاض الاهتمام بالأنشطة اليومية وصعوبة التركيز.
  • قشعريرة.
  • الصداع: عادةً ما يبدأ الصداع مثل معظم الأعراض الأخرى للانسحاب من تعاطي الماريجوانا من يوم إلى ثلاثة أيام بعد الإقلاع ويبلغ ذروته بعد يومين إلى ستة أيام بعد التوقف.
  • التعرق بما في ذلك التعرق البارد.

يمكن أن تتراوح هذه الأعراض من خفيفة إلى أكثر حدة وتختلف من شخص إلى آخر وقد لا تكون هذه الأعراض شديدة أو خطيرة لكنها قد تكون مزعجة وكلما طالت مدة استخدام الماريجوانا زادت احتمالية تعرض الشخص لأعراض الانسحاب من الماريجوانا.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يجب عليك التخلص من آثار المخدرات بمفردك؟

الأسباب الكاملنة خلف إدمان الماريجوانا

قد لا تكون أعراض انسحاب الماريجوانا شديدة مثل أعراض الانسحاب من المواد الأخرى حيث يمكن أن تسبب المواد الأفيونية والكحول والكوكايين والهيروين مشاكل انسحاب خطيرة كما يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتوقفون عن تعاطي الماريجوانا من أعراض جسدية ونفسية.

كلما زاد تدخين الفرد زاد اعتماد عقله على هذا الإمداد وعندما يتوقف يجب أن يتكيف عقله مع عدم وجوده وعندما يعتاد جسمه على هذا الوضع الطبيعي الجديد قد يواجه أعراضاً مزعجة بحيث يختار الأشخاص البدء في التدخين مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: حقائق عن إدمان الهيروين ولماذا يجب التعافي منه

الوقاية من ادمان الماريجوانا

عند الاستعداد للإقلاع يمكن التحدث إلى طبيب أو زيارة مركز فريزيه للاستشارة والمساعدة وإذا كان الشخص يدخن بانتظام فإن الإقلاع عن استخدام الماريجوانا وتقليله ببطء قد يساعد على الاسترخاء في حياة خالية من الماريجوانا وإذا كان يدخن من حين لآخر فقط فقد يتمكن من التوقف تماماً.

عند الاستعداد للإقلاع عن التدخين يمكن اتخاذ خطوات المساعدة الذاتية هذه لجعل فترة الانسحاب الأولية من 24 إلى 72 ساعة أسهل كما يلي:

  • الحفاظ على الرطوبة بشرب الكثير من الماء وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا.
  • تناول الأطعمة الصحية والقيام بتزويد الجسم بإمدادات وفيرة من الفاكهة الطازجة والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون وتجنب تناول الوجبات السريعة التي قد تجعل الشخص يشعر بالخمول وسرعة الانفعال.
  • القيام بالتمرن كل يوم لمدة 30 دقيقة على الأقل حيث يساعد ذلك في تعديل المزاج وإزالة السموم أثناء التعرق.
  • البحث عن الدعم كأصدقاء أو مراكز إزالة السموم كمركز فريزيه في السعودية.

اقرأ أيضاً: سحب الماريجوانا وهل يمكن علاج ادمان الماريجوانا في البيت | علاج هلوسة الماريجوانا

الجدول الزمني لسحب الماريجوانا

يجب أن يظهر على الفرد ثلاثة أو أكثر من الأعراض المدرجة ويجب أن يكون أحدها ذا طبيعة جسدية وهناك جدولاً زمنياً للانسحاب متوقعاً:

  • تبدأ الأعراض في غضون أسبوع بعد التوقف.
  • تبلغ الأعراض ذروتها في غضون 10 أيام بعد توقف الفرد عن تعاطي الماريجوانا.
  • بعد ذروة الأعراض تبدأ في الانخفاض في شدتها في فترة تتراوح من 10 إلى 20 يوماً.
  • يمكن حل الأعراض بسرعة كبيرة إذا بدأ الفرد في تدخين الماريجوانا مرة أخرى.
  • يرتبط الطول الفعلي للأعراض وشدتها بكمية وتكرار استخدام الماريجوانا في الفرد.

بالنسبة لبعض الأفراد هناك دائماً احتمال أنهم سيستمرون في تجربة أعراض الخمول والاكتئاب الخفيف وتقلب المزاج والرغبة الشديدة في تناول الماريجوانا لأسابيع وشهور وربما حتى سنوات بعد توقفهم عن استخدام الدواء كما أن هناك معدلات انتكاس عالية نسبياً مرتبطة بأي اضطراب متعلق بتعاطي المخدرات.

اقرأ أيضاً: ماذا تعني دورة الإدمان؟

علاج انسحاب الماريجوانا

قد يعتمد نوع العلاج على ما إذا كان الشخص يعاني من أي اضطرابات مرضية مصاحبة مثل المشاكل النفسية أو الإدمان على مواد أخرى حيث تتضمن بعض خيارات العلاج الحالية ما يلي:

  • مراكز إعادة التأهيل أو إزالة السموم

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب استخدام الماريجوانا الشديد أو ضعف الأداء الاجتماعي أو الاضطرابات النفسية المرضية يمكن أن يستفيدوا من هذه الخدمات.

  • مجموعات الدعم

قد يكون الشخص قادراً على إيجاد مجموعات دعم محلية أو عبر الإنترنت للتواصل مع الآخرين المصابين باضطراب تعاطي الماريجوانا.

  • العلاج طويل الأمد

توجد العديد من الخيارات الدوائية غير المسببة للإدمان للقلق بالإضافة إلى العلاجات غير الدوائية مثل العلاج السلوكي المعرفي.

اقرأ أيضاً: تأثير المخدرات على نمو الدماغ؟

في حين أن أعراض الانسحاب من الماريجوانا قد لا تكون شديدة مثل أعراض بعض المواد الخاضعة للرقابة مثل الكوكايين أو الهيروين فإن انسحاب الماريجوانا حقيقي ويمكن للأشخاص الذين يدخنون الحشيش أن يصبحوا مدمنين وقد يواجه الشخص أعراضاً مثل مشاكل النوم وتقلبات المزاج والتهيج عند الإقلاع عن التدخين.

نادراً ما تكون هذه الأعراض خطيرة وسيتوقف معظمها في غضون 72 ساعة بعد آخر استخدام للماريجوانا ويمكن زيارة مركز فريزيه في السعودية للتعامل مع أعراض الانسحاب من الماريجوانا والتوقف عن تعاطيه.

يقدم مركز فريزيه رعاية كاملة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للأشخاص الذين يواجهون مشاكل تتعلق بالصحة العقلية أو تعاطي المخدرات.

اقرأ أيضاً: خيارات علاج إدمان المخدرات للمراهقين

أسئلة شائعة حول الماريجوانا وانسحاب الماريجوانا:

ماذا يفعل الماريجوانا

عندما يتم تدخين الماريجوانا يمر THC بسرعة من الرئتين إلى مجرى الدم الذي ينقل المادة إلى الدماغ والأعضاء الأخرى في جميع أنحاء الجسم ويتسبب في حدوث تأثيرات عالية مثل:
التصورات والمزاج المتغير.
ضعف التنسيق.
صعوبة في التفكير وحل المشكلات.
اضطراب التعلم وصعوبة تذكر الذكريات.
قلة الشهية.
اطلع على سحب الماريجوانا وهل يمكن علاج ادمان الماريجوانا في البيت | علاج هلوسة الماريجوانا

ما هو شكل الماريجوانا

الماريجوانا تعرف أيضاً باسم الحشائش وهي أكثر العقاقير غير المشروعة استخداماً وعادةً ما يتم تدخينها كسجائر ملفوفة يدوياً أو في أنبوب، ويتم تدخين المخدر أيضاً فيما يسمى بالسيجار الحاد وهو سيجار يتم إفراغه من التبغ وإعادة تعبئته بمزيج من الماريجوانا والتبغ

هل الماريجوانا تسبب الادمان

يمكن أن يتطور الاستخدام المنتظم للماريجوانا إلى اضطراب تعاطي الماريجوانا وفي الحالات الشديدة يمكن أن يصبح إدمان ويعرف الخبراء الإدمان على أنه تعاطي الماريجوانا المستمر على الرغم من العواقب السلبية في حياة الشخص مثل القضايا المتعلقة بأسرته أو وظيفته أو علاقاته.

كم يدوم تأثير الماريجوانا

إذا كنت تقصد تأثير سيجارة الماريجوانا فهي مؤقتة بالتأكيد لكن إدمان الماريجوانا وتأثيره في جسده يبقى حتى 30 يوم ويمكن اكتشافه بالتحاليل المتخصصة. ويمكن أن يستغرق سحب الماريجوانا من الجسد والتخلص من أعراض انسحاب الماريجوانا فترة زمنية قد تصل إلى 40 يوم، ولكن تعوض الاعراض بمجرد عودتك إليها مباشرةً

هل الماريجوانا تسبب الموت

اطلع على آثار الماريجوانا الجانبية الواضحة والمخفية على الجسم:
السعال والبلغم اليومي.
كثرة مرض الصدر الحاد.
زيادة خطر الإصابة بعدوى الرئة.
تلف جهاز المناعة.
يقتل خلايا المخ ويضر بالجهاز العصبي المركزي.
مشاكل الخصوبة.
زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم

كيف يمكن الاقلاع عن الماريجوانا

قد يعتمد نوع العلاج والاقاع عن الماريجوانا على ما إذا كان الشخص يعاني من أي اضطرابات مرضية مصاحبة مثل المشاكل النفسية أو الإدمان على مواد أخرى حيث تتضمن بعض خيارات العلاج الحالية ما يلي:
مراكز إعادة التأهيل أو إزالة السموم
مجموعات الدعم
العلاج طويل الأمد

هل الماريجوانا مخدرات

الماريجوانا مادة غير مشروعة تسبب الإدمان ولها مفعول المخدر على الجسم،

هل الماريجوانا حرام

الماريجوانا نوع من الحشائش غير المشروعة في الدين والقانون

هل يجوز بيع الماريجوانا

الماريجوانا مخدر وأي محاولة التجارة فيه تعتبر حرام ومخالفة للدين والقانون

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً