You are currently viewing ادمان الامفيتامين وعلاجه واضراره
ادمان الامفيتامين

ادمان الامفيتامين وعلاجه واضراره

الأمفيتامين هي أدوية تحفز نشاط الدماغ وعند استخدامها في حالات طبية مشروعة مثل نقص الانتباه وفرط الحركة فإنها تزيد من اليقظة العقلية والتركيز ومع ذلك غالباً ما يسعى متعاطو الأمفيتامينات إلى الاندفاع السريع للتأثيرات واليقظة العقلية.

ينطوي سوء استخدام الأمفيتامين على مخاطر كبيرة للإدمان وقد يتطلب علاجاً من تعاطي المخدرات ويمكن أن يكون فهم المخاطر وعلامات استخدام الأمفيتامين خطوة أساسية لمعرفة متى قد تكون هناك حاجة إلى علاج متخصص.

يمكن التواصل مع مركز فريزيه في السعودية وحجز موعد لتلقي العلاج المناسب والرعاية الكاملة على مدار الساعة.

اقرأ أيضاً: كيف يفكر مدمن المخدرات وكيف تتعامل معه

ما هو الامفيتامين

الأمفيتامين محفز قوي للجهاز العصبي المركزي ويتم استخدامه لعلاج بعض الحالات الطبية ولكنه أيضاً يسبب الإدمان بشكل كبير وتشمل التأثيرات الضارة الأرق وحب الشباب وعدم وضوح الرؤية وتشمل الآثار الجانبية النادرة النوبات ومشاكل القلب والذهان.

يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإدمان عدم استخدام الأمفيتامينات كما يمكن أن يتعرض الأطفال والمراهقون الذين يعانون من مشكلة في القلب لخطر الموت المفاجئ إذا استخدموا الأمفيتامينات.

اقرأ أيضاً: التعافي من المخدرات والادمان مع أفضل مركز تعافي من الإدمان

مكونات الامفيتامين

تتوفر الأمفيتامينات في أشكال متنوعة مع بعض الاختلافات في التركيب الكيميائي يمكن وصفها من قبل الطبيب أو الحصول عليها بطريقة غير مشروعة في شكل أقراص ومسحوق ومعجون حيث تشمل الأمفيتامين شائعة الاستخدام ما يلي:

  • الأمفيتامين.
  • ديكستروأمفيتامين.
  • الميثامفيتامين.

يتمتع مركز فريزيه بفريق طبي من المتخصصين المؤهلين بخبرة واسعة في تعاطي الأمفيتامين وإدمانها.

اضرار الامفيتامين

يمكن أن ينتج عن الأمفيتامين العديد من الآثار الجانبية وتتراوح من خفيفة إلى شديدة وتشمل الآثار الجانبية الجسدية ما يلي:

  • ضغط دم منخفض أو مرتفع.
  • سرعة دقات القلب.
  • التعرق.
  • إحتقان بالأنف.
  • نزيف في الأنف.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • التشنجات اللاإرادية.
  • صعوبة التبول.

وقد تكون هناك تأثيرات نفسية وتشمل هذه:

  • زيادة التركيز واليقظة.
  • سلوكات مهووسة.
  • تقلب المزاج.
  • الارق.
  • التخوف والقلق.

في حالات نادرة قد يحدث الذهان ويمكن أن تساعد الاستشارة في مركز فريزيه في الحصول على الدعم لأنهم يفهمون ما تمر به.

اقرأ أيضاً: ضرورة علاج الادمان و متابعة المدمن بعد الشفاء

ادمان الامفيتامين

يمكن أن يتسبب تعاطي المواد مثل الأمفيتامين في حدوث تغييرات كبيرة في كيفية تصرف الشخص ووظائفه في حياته اليومية ويمكن أن يبدأ تعاطي الأمفيتامين على أنه نادر الحدوث ولكن بمرور الوقت يصبح أكثر انتظاماً عندما يصبحون مدمنين على تأثيرات الدواء وهذا يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد الجسدي على الأمفيتامين والاعتماد النفسي.

تشمل العلامات الإضافية التي تشير إلى أن شخصاً قد أصبح مدمناً على الأمفيتامين ما يلي:

  • الرغبة الشديدة في المخدرات.
  • الاستمرار في تناول الأمفيتامين على الرغم من الآثار الضارة على العلاقات مع الأصدقاء أو العائلة أو الصحة.
  • عدم القدرة على تقليل أو التوقف عن تناول الأمفيتامين.
  • أعراض الانسحاب.

نادراً ما تكون الجرعات الزائدة من الأمفيتامين قاتلة عند تناولها بمفردها ولكن يمكن أن تصبح أكثر خطورة إذا اشتملت على أدوية أخرى ومع ذلك فإن أي جرعة زائدة هي مدعاة للقلق وقد تتطلب علاجاً طبياً.

يمكن تلقي الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على الفور في مركز فريزيه للحصول على المساعدة ومنع الانتكاس.

الادوية التي تحتوي على الامفيتامين

الدكسترامفيتامين والميثامفيتامين نوعان من الأمفيتامينات وكما يوجد عقاقير تعتمد على بنية الأمفيتامين مثل الكاثينون والإيفيدرين ويتم تصنيع هذه الأدوية بشكل غير قانوني ولا توجد سيطرة على محتوياتها، لهذا السبب يمكن لأي شخص أن يستهلك بسهولة كمية كبيرة ويمكن أن يكون هذا خطيراً وفي بعض الحالات قاتلاً.

يستخدم العديد من البالغين الأصغر سناً الأدوية المعززة المركزة دون وصفة طبية لمساعدتهم على الدراسة والبقاء على المسار الصحيح في العمل ولكن تشير الأبحاث إلى أن مثل هذه الأدوية تجلب للبالغين فوائد قليلة جداً وقصيرة المدى بينما تعرض صحتهم للخطر على المدى الطويل.

الأديرال هو دواء قائم على الأمفيتامين يصفه الأطباء للأفراد الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه ولكن الاستخدام غير الطبي للمنشطات النفسية مثل أديرال لا يجلب سوى فوائد قصيرة المدى كما تؤثر سلباً على التركيز والذاكرة وجودة النوم على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: أفضل مصحة لعلاج الادمان في السعودية

ما هو الامفيتامين المخدر؟

يستخدم الأمفيتامين كدواء ترفيهي لزيادة اليقظة وتحسين السيطرة المعرفية وتعزيز التواصل الاجتماعي والحث على النشوة ويمكنه أيضاً تسريع أوقات رد الفعل وزيادة قوة العضلات وتقليل التعب.

قد لا ينجح الشخص في تقليل أو إيقاف استخدام الأمفيتامينات وقد يستمر في اشتهاء المنشط حتى لو كان يعلم أنه يسبب مشاكل جسدية أو نفسية مستمرة أو متكررة.

فوائد حبوب الامفيتامين

يتم استخدامه بشكل أساسي لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ولعلاج الاكتئاب وللمساعدة في إنقاص الوزن بسبب قدرته على كبت الشهية ولكن توقف الأطباء عن وصفه لفقدان الوزن بسبب الخوف من الآثار الجانبية واحتمالية ادمانه.

الامفيتامين والميثامفيتامين

الميثامفيتامين هو عقار منشط نفساني غير قانوني يسبب الإدمان ويشبه الأمفيتامين ويتم استخدامه لتأثيراته البهيجة القوية والتي تشبه تأثيرات الكوكايين ومن السهل إنتاج الميثامفيتامين وهو عقار فعال لذلك يظل مخدراً خطيراً من الإدمان.

يتم بيع الامفيتامين والميثامفيتامين بشكل غير قانوني ويمكن إساءة استخدامها ويعد الميثامفيتامين أكثر الأمفيتامين شيوعاً ويرتبط الاستخدام طويل الأمد بآثار مدمرة على المستخدم والمجتمع.

قد يكون من الصعب علاج اضطراب استخدام الأمفيتامين حيث يمكن الانتكاس بعد العلاج والبدء في استخدام الأمفيتامين مرة أخرى وقد تؤدي المشاركة في مركز فريزيه في برنامج علاجي والحصول على جلسات استشارية إلى تقليل فرص الانتكاس وتحسين فرص التعافي.

يقدم مركز فريزيه أفضل مركز لعلاج الإدمان خدمات التخلص من السموم تحت الإشراف الطبي بمساعدة الأدوية لتخفيف أعراض الانسحاب التي يمكن أن تكون شديدة وبعد مرحلة التخلص من السموم ينتقل المريض إلى مرحلة العلاج ثم برامج الرعاية اللاحقة.

اقرأ أيضاً: الجرعة الزائدة القاتلة من الهيروين والمخدرات والافيون | أعراضها وكيفية الاسعاف

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

ما هي الأسماء الأخرى للأمفيتامينات؟

بعض الأسماء الأخرى للأمفيتامين هي ICE ، و speed ، و Crystal meth ، و meth ، و whip ، و goey ، و shds ، و rock ، و uppers ، و whiz ، و dexies.

ما نوع العقاقير الأمفيتامينات وما الفرق بين جميع أنواع الأمفيتامينات؟

الأمفيتامينات هي أدوية منبهة تزيد من نشاط بعض المواد الكيميائية في الدماغ و يشيرون إلى عدد من المركبات الكيميائية المختلفة قليلاً ذات الأنشطة المتشابهة جداً و تتضمن بعض أمثلة الأمفيتامينات ما يلي:
ديكسامفيتامين، الذي يستخدم للأغراض الطبية لعلاج حالات مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) و كبريتات الأمفيتامين ، والمعروفة أساسًا بالسرعة و الميثامفيتامين ، وهو شكل أكثر فعالية من الأمفيتامين ، والمعروف بشكل رئيسي باسم “الكريستال” أو “الميثان” أو “الصخور” أو “الجليد”.

كيف يبدو الميثامفيتامين؟

يحتوي الميثامفيتامين على أربعة أشكال شائعة – قرص، بلور، وقاعدة (يشار إليها أيضاً باسم معجون) ومسحوق (يشار إليه أيضاً باسم السرعة).

لماذا يأخذ الناس الأمفيتامينات؟

يزيد الأمفيتامين من نشاط بعض المواد الكيميائية في الدماغ وتصنف على أنها من الأدوية المنشطة. تزيد الأدوية المنشطة من حالة اليقظة في الجسم عن طريق زيادة نشاط الدماغ و يتعاطى الناس المخدرات لعدة أسباب. بعض هذه تشمل:
للحصول على المتعة كشكل من أشكال الهروب من الواقع.
لاكتساب الثقة والتواصل الاجتماعي.
من باب الفضول.
لتقليل الموانع. لإزالة المسؤولية الشخصية عن القرارات.
للاحتفال أو المواساة.
لتخفيف الملل والتوتر.
التطبيب الذاتي للتعامل مع المشاكل. للبقاء يقظ.

هل يؤثر استخدام الأمفيتامين على الدماغ؟

ظهرت أدلة على أن استخدام الأمفيتامين يرتبط بآثار صحية خطيرة طويلة الأمد، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والذهان واضطراب الذاكرة و تم تطوير دراسة تجريبية لتحديد ما إذا كان متعاطي الأمفيتامين يعانون من تشوهات في الدماغ لا يشتبه هم ولا أطبائهم الذين يعالجونهم و كان الأشخاص الذين قدموا إلى قسم الطوارئ بمستشفى رويال بيرث بأعراض متعلقة بالأمفيتامين مؤهلين للتجنيد للدراسة و تم الكشف عن تشوهات الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، ويتم تحديدها عندما يصاب الدماغ بسبب تعاطي المخدرات مما يؤدي إلى خلل في الدماغ.

هل من الخطر القيادة بعد استخدام الأمفيتامينات؟

نعم، يمكن أن تضعف الأمفيتامينات القدرة على القيادة من خلال:
إعطاء السائق إحساس زائف بالثقة.
يمكن أن يؤدي اتخاذ القرارات المتهورة والثقة المبالغ فيها إلى زيادة سلوك المخاطرة.
التأثير بشكل كبير على ردود فعل السائقين وتنسيقهم وقدرتهم على التركيز على القيادة بسبب التعب وعدم القدرة على النوم مما يزيد من خطر التعرض لحادث قد يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة الخطيرة.

This Post Has 2 Comments

اترك تعليقاً