You are currently viewing هل بذور الخشخاش مخدر ! فوائدها ومخاطرها وتأثيرها على الدماغ
بذور الخشخاش

هل بذور الخشخاش مخدر ! فوائدها ومخاطرها وتأثيرها على الدماغ

تحتوي بذور الخشخاش على المورفين وهو مكون رئيسي للعديد من الأدوية وتعتبر بذور الخشخاش صحية للغاية بفضل ما تحتويه من سعرات حرارية منخفضة ومحتوى مرتفع من الحديد والكالسيوم.

يمكن العثور على الخشخاش الأحمر في كثير من الأحيان كزهرة برية لكنه لا تستخدم زهرة الخشخاش لإنتاج البوبي سيد الصالحة للأكل ومن الأفضل شراء بذور الخشخاش كاملة ثم طحنها حسب الحاجة قبل الاستخدام بوقت قصير كما يمكن استخدام زيت بذور الخشخاش في تتبيلات السلطة أو لتزيين الوجبات الباردة.

اقرأ أيضاً: ادمان الامفيتامين وعلاجه واضراره

هل تحتوي بذور الخشخاش على مواد مخدرة؟

يتساءل العديد هل الخشخاش مخدر؟ والجواب نعم تحتوي بذور الخشخاش على مواد مخدرة حيث يتم إنتاج بذور الخشخاش بواسطة نبات الخشخاش وهو نبات اشتهر منذ العصور القديمة باحتوائه على مواد كيميائية ذات تأثير نفسي كما تحتوي جميع أجزاء خشخاش الأفيون بما في ذلك البذور على عقاقير المورفين والكوديين.

يمكن أن يؤدي تناول بذور الخشخاش إلى نتيجة إيجابية لاختبار المخدرات لذلك عند القلق بشأن تأثيرات الأدوية فيجب عدم تناول بذور الخشخاش أو شرب شاي بذور الخشخاش عند الرغبة في اجتياز اختبار المخدرات.

اطلب المساعدة من مركز فريزيه لعلاج المخدرات والكحول عند الشك في أن أحد أفراد الأسرة يستخدم شاي بذور الخشخاش أو أي دواء آخر.

اقرأ أيضاً: الجرعة الزائدة القاتلة من الهيروين والمخدرات والافيون | أعراضها وكيفية الاسعاف

6 فوائد لبذور الخشخاش

تستخدم بذور الخشخاش في المخبوزات والأطباق التقليدية في جميع أنحاء العالم ويقال إن بوبي سيد وزيتها تقدم فوائد صحية مختلفة من علاج الصداع والسعال إلى علاج الربو والأرق وفيما يلي 6 فوائد لبذور الخشخاش:

  • غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة:

مثل معظم البذور فإن بذور الخشخاش غنية بالألياف والدهون النباتية ومختلف العناصر الغذائية الأخرى فإنها غنية بالمنغنيز بشكل خاص وهو عنصر نادر مهم لصحة العظام وتجلط الدم ويساعد هذا المعدن أيضاً الجسم على الاستفادة من الأحماض الأمينية والدهون والكربوهيدرات.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النحاس وهو معدن ضروري لصنع النسيج الضام ونقل الحديد ويمكن عصر البذور على البارد لإنتاج زيت بذور الخشخاش الغني بدهون أوميغا 6 وأوميغا 9 كما أنها تحتوي على كميات صغيرة من حمض ألفا لينولينيك أوميغا 3 الدهني الأساسي وهذا يفيد بتحسين الصحة العامة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 6 و9 قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض لذلك لا يجب استهلاك كميات كبيرة من زيت بذور الخشخاش أو أي زيوت أخرى غنية بالأوميغا 6.

اقرأ أيضاً: أفضل مصحة لعلاج الادمان في السعودية

من الصعب التعامل مع تعاطي المخدرات أو بذور الخشخاش لذلك لا تتردد في الحصول على المساعدة من مركز فريزيه الذين لديهم خبرة في مجال الإدمان.

  • يحتوي على مركبات مسكنة للألم:

يحتوي نبات الخشخاش على المورفين والكوديين والثيباين وأشباه قلويدات الأفيون الأخرى المعروفة بخصائصها المهدئة والنوم وقد تكون بذور الخشخاش غير المغسولة ملوثة بالمورفين والكوديين والثيباين وعلى الرغم من أن هذه المركبات قد تحتوي على خصائص تسكين الآلام إلا أن تناول بذور الخشخاش غير المغسولة أمر محفوف بالمخاطر ويجب ألا يتم تناوله إلا تحت اشراف طبي.

  • قد يعزز صحة القلب والجلد:

زيت بذور الخشخاش غني بالدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة والتي قد تكون مفيدة للقلب والبشرة وتشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون غير المشبعة قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وقد يدعم أيضاً التئام الجروح ويساعد في منع آفات الجلد المتقشرة.

  • الفوائد المزعومة الأخرى:

غالباً ما يقال إن بذور الخشخاش تقدم العديد من الفوائد الأخرى بما في ذلك تعزيز الهضم وتعزيز صحة الجلد والشعر وعلاج الصداع والسعال والربو وبذور الخشخاش غنية بالألياف قد يساعد في الهضم مما قد يحسن صحة الأمعاء ويقلل من الإمساك.

  • قد تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في هذه البذور الجسم من التلف الخلوي والامراض المختلفة.
  • تستخدم في صنع منتجات طبية تعزز الخصوبة.

اقرأ أيضاً: ضرورة علاج الادمان و متابعة المدمن بعد الشفاء

المخاطر المحتملة لادمان الخشخاش

تعتبر بذور الخشخاش آمنة بشكل عام عند تناولها بكميات صغيرة مثل الكميات الموجودة في الكعك أو الخبز ومع ذلك هناك العديد من المخاطر التي يجب مراعاتها وقد تحتوي بذور الخشخاش غير المغسولة وشاي بذور الخشخاش والمنتجات المحتوية على نبات الخشخاش التي يتم تسويقها كمسكنات طبيعية للألم أو مساعدات النوم على جرعات من المواد الأفيونية كافية للتسبب في الإدمان والجرعات الزائدة وحتى الموت وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن تناول البوبي سيد قد يؤدي أحياناً إلى فشل اختبارات الأدوية.

اقرأ أيضاً: التعافي من المخدرات والادمان مع أفضل مركز تعافي من الإدمان

كيف تؤثر المواد الأفيونية على الدماغ؟

يستخدم نبات الخشخاش للسيطرة على الألم ولكن يساء استخدامها أيضاً بسبب آثارها التي تغير العقل حيث تحفز المواد الأفيونية بعد دخولها الجسم مستقبلات معينة في الدماغ وعندما يتم تنشيط هذه المستقبلات الأفيونية فإنها تسبب اندفاعاَ من المتعة ثم ساعات من الشعور بالرضا والاسترخاء.

يبدأ الدماغ في الرغبة في تكرار التحفيز الإيجابي وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإدمان وبصرف النظر عن تخفيف الآلام والشعور بالنشوة يمكن أن تسبب المواد الأفيونية ما يلي:

  • إمساك.
  • النعاس.
  • توقف التنفس والموت.
  • تثبيط في الجهاز التنفسي مما يقلل من دافع الجسم للتنفس.

اقرأ أيضاً: كيف اتعامل من ابني المدمن | تجربتي مع ابني المدمن وكيفية علاجه

خطر الجرعة الزائدة من ادمان الخشخاش

أظهرت الأبحاث أنه من الممكن إنشاء جرعة قاتلة من المورفين في شاي بذور الخشخاش المخمر في المنزل فإنه من المستحيل التحكم في كمية الدواء في الشاي المخمر.

تثبط المواد الأفيونية الجهاز التنفسي مما قد يؤدي على الوفاة نتيجة توقف التنفس بعد تناول جرعة زائدة، عند ظهور هذه الأعراض لجرعة زائدة من المواد الأفيونية فاتصل بمركز فريزيه على الفور واحجز موعد لتلقي العلاج تحت اشراف طبي ومن الأعراض ما يلي:

  • لون البشرة أزرق أو رمادي.
  • عدم القدرة على الكلام.
  • إصدار أصوات الشخير أو الغرغرة.
  • التنفس البطيء.
  • فقدان الوعي.
  • الشفاه الداكنة.

اقرأ أيضاً: كيف يفكر مدمن المخدرات وكيف تتعامل معه

البوبي سيد هي مصادر كبيرة للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة وتشمل البروتين والألياف والكالسيوم والمنغنزيوم والزنك وتأتي البذور من نفس نبات الخشخاش الذي يستخدمه المصنعون في صناعة المواد الأفيونية مثل الهيروين وفي بعض الأحيان قد تكون ملوثة ومع ذلك فإن غسل البذور وطهيها سوف يزيلان معظم المركبات الأفيونية.

يجب على الناس محاولة الحد من عدد بوبي سيد النيئة التي يأكلونها لتجنب أي من الآثار الجانبية المحتملة على الرغم من أن هذه نادرة وليست خطيرة في العادة.

اتصل بخط المساعدة في مركز فريزيه للحصول على معلومات حول العلاج والدعم الذي يناسب حالتك.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض الانسحاب من الماريجوانا؟

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

ما هي الفوائد الصحية لبذور الخشخاش؟

هم مصدر جيد للبوليفينول، البوليفينول عبارة عن مركبات طبيعية توجد بشكل كبير في الفواكه والخضروات والحبوب والمشروبات و في النباتات، تلعب هذه المركبات دور كبير في الدفاع ضد الأشعة فوق البنفسجية أو عدوان البكتيريا والفيروسات والآليات الأخرى المسببة للأمراض كما أنها تلعب دور في مستويات المرارة والقابضة واللون والنكهة والرائحة والاستقرار التأكسدي للعديد من الأطعمة النباتية.

كم عدد السعرات الحرارية في بذور الخشخاش؟

مثل بذور الشيا والسمسم والكتان تعتبر بذور الخشخاش مصدر معتدل للسعرات الحرارية و السعرات الحرارية في بذور الخشخاش لكل أحجام خدمة مختلفة هي كما يلي:
100 g – 525 kcal
1 tbsp/8.8g – 46.2 kcal
1 tsp/2.8 g – 14.7 kcal

ما هي الآثار الجانبية لتناول الكثير من بذور الخشخاش؟

أحد الآثار الجانبية لتناول الكثير من بذور الخشخاش هو اختبار المخدرات الإيجابي للمواد الأفيونية و نبات الخشخاش هو مصدر كل من المخدرات المشروعة وغير المشروعة مثل الهيروين والمورفين والكوديين و في حين أن البذور نفسها لا تحتوي بشكل طبيعي على هذه المواد الأفيونية تشير الأبحاث إلى أن اختبار العقاقير في مكان العمل وعلى جانب الطريق لهذه البذور أدى إلى نتائج إيجابية لآثار المواد الأفيونية.

This Post Has 3 Comments

اترك تعليقاً