You are currently viewing الفرق بين الكبتاجون والشبو | معلومات وحقائق
الفرق بين الكبتاجون والشبو

الفرق بين الكبتاجون والشبو | معلومات وحقائق

الشبو دواء نفساني يغير العقل ويؤثر على طريقة التفكير والسلوك فهو منبه يعمل على تسريع التنفس ومعدل ضربات القلب ويتم تصنيع معظمه في مختبرات غير خاضعة للرقابة باستخدام مواد كيميائية ومكونات أخرى قد تكون سامة ويأتي بأشكال مختلفة (حبوب – مسحوق) ويمكن استخدامه بطرق مختلفة (ابتلاع أو شم أو حقن أو تدخين).

الكبتاجون هو أحد الأسماء التجارية العديدة لمركب دواء فينيثيلين هيدروكلوريد وينتمي الكبتاجون إلى عائلة العقاقير المعروفة باسم الأمفيتامينات وهذه الأدوية من صنع الإنسان ولكنها مرتبطة كيميائياً بالناقلات العصبية الطبيعية مثل الدوبامين والأدرينالين.

للحصول على معلومات حول خيارات العلاج يرجى الاتصال بمركز فريزيه وحجز موعد حيث يعد فريزيه أفضل مصح لعلاج الإدمان وأمراض الصحة العقلية ويهدف إلى الوصول إلى حياة أكثر صحة.

اقرأ أيضاً: مدة علاج الإدمان على المخدرات والكحول

لماذا نستخدم الشبو؟

وقد استخدم الناس الشبو لمجموعة واسعة من الأسباب حيث تم وصف الدواء لبعض الأشخاص لعلاج حالات مثل الربو أو الاكتئاب أو السمنة وقد استخدمه آخرون لزيادة يقظتهم وطاقتهم فعلى سبيل المثال استخدم بعض الأفراد العسكريين وعمال المناوبات الشبو للبقاء مستيقظين وأداء جيد في العمل وعلى الرغم من أنه نادراً ما يوصف إلا أن بعض الناس يستمرون في استخدام الدواء للمتعة ولكن مثل أي عقار يمكن أن يكون ضاراً.

عند استخدام الشبو للمساعدة في زيادة التركيز والانتباه قد تكون كمية صغيرة منه مفيدة ولكن عند استخدام الدواء بشكل متكرر يمكن الحاجة إلى كمية متزايدة من أجل الشعور بآثاره الإيجابية وعلى الرغم من أن الشبو قد يساعدنا على الشعور بمزيد من النشاط في موقف اجتماعي إلا أن الاستمرار في استخدامه كأداة يمكن أن يؤثر على كيفية تفاعلنا مع الآخرين وبناء العلاقات.

يعد فريزيه أفضل مركز علاج ادمان جدير بالثقة بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مركز تعافي لعلاج إدمان الشبو حيث يحمل كل برنامج من برامج فريزيه أعلى معايير رعاية الإدمان.

اقرأ أيضاً: اضرار الشبو تاثيره اثاره أسبابه نتائجه

الآثار الصحية للشبو

قد يؤدي الاستخدام المنتظم للشبو إلى ظهور أعراض ذهانية مؤقتة مثل رؤية الأشياء غير الموجودة وقد يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الذهان أو الذين يعيشون مع اضطراب ذهاني أكثر عرضة للآثار طويلة الأمد كما إن الاستخدام المتكرر للشبو مع مرور الوقت يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وخاصة أولئك الذين يعانون من حالة قلبية والمرأة التي تستخدم الدواء عند الحمل قد تلد طفلاً بوزن منخفض.

تتضمن بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على كيفية تأثير الشبو ما يلي:

  • الخبرات السابقة مع الدواء.
  • المزاج الحالي.
  • الحالة الصحية العقلية والجسدية.

اقرأ أيضاً: مخدر الايس | طرق ادمانه وتعاطيه واضراره

علامات الجرعة الزائدة من الشبو

ينطوي استخدام الشبو على مخاطر تناول جرعة زائدة ويؤثر مقدار وكم مرة يتم استخدامها على درجة المخاطرة ونظراً لأنه لا يمكن معرفة درجة نقاء ومحتوى الدواء فيمكن استخدام الكثير عن طريق الخطأ كما يتسبب الشبو في تسريع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتشمل علامات الجرعة الزائدة أيضاً ما يلي:

  • سرعة النبض أو انعدامه.
  • سرعة التنفس أو انعدامه.
  • الارتباك.
  • النوبات المرضية.
  • سخونة وتعرق.
  • القلق.
  • التقيؤ.

عند تناول شخص ما جرعة زائدة من الشبو فيجب الاتصال بمركز فريزيه على الفور لتلقي العلاج المناسب.

اقرأ أيضاً:

كيف يعمل الكبتاجون؟

عندما يتناول الشخص الكبتاجون فإن عملية التمثيل الغذائي الخاصة به تقسم الدواء إلى الأمفيتامين نفسه وكذلك إلى الثيوفيلين وهو جزيء يحدث بشكل طبيعي بكميات صغيرة في الشاي وله أيضاً نشاط محفز للقلب.

تعمل أدوية الأمفيتامين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة اليقظة وتعزز التركيز والأداء البدني وتوفر شعوراً بالرفاهية.

اقرأ أيضاً: أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات والسموم

ما مدى خطورة الكبتاجون؟

الكبتاجون هو مادة خاضعة للرقابة حيث تم وصف الكبتاجون لعلاج الخدار والاكتئاب وبعدها قرر المجتمع الطبي أن خصائص الكبتاجون المسببة للإدمان تفوق فوائده السريرية وفي تلك المرحلة تم حظره في معظم البلدان.

يمكن أن يعاني متعاطو الأمفيتامين على المدى الطويل من آثار جانبية مثل الاكتئاب الشديد والحرمان من النوم وتسمم القلب والأوعية الدموية وسوء التغذية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع ادمان تربتيزول

ما هو الفرق بين الكبتاجون والشبو؟

الفرق بين الكبتاجون والشبو هو فرق بسيط حيث ينتمي كل منهما إلى نفس المادة وهي الأمفيتامين ويعد كل منهما من المواد المخدرة المنشطة للجهاز العصبي والذي غالباً ما يلجأ المدمنون إلى تعاطيها رغباً في النشاط والتيقظ لفترات أطول والحصول على مشاعر الإثارة والمتعة.

ولكن الفرق بين الكبتاجون والشبو هو تركيب كل منهما فيتكون الكبتاجون من مادة الفينيتيلين المشابهة للأمفيتامين مع الثيوفيلين أما الشبو فيتكون من الميث أمفيتامين.

العلاج الأفضل في فريزيه لأنه مزود بموظفين مدربين تدريباً عالياً وفريق للدعم النفسي والطبي.

اقرأ أيضاً: مرض الذهان | اسباب و اعراض وطرق العلاج

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

ماذا يحدث عندما نستخدم الشبو؟

عند التدخين أو الحقن ينتقل الشبو بسرعة إلى مجرى الدم ويذهب مباشرةً إلى الدماغ وعند تناوله يتم امتصاصه من خلال الأغشية المخاطية ويستغرق حوالي 20 دقيقة حتى يصبح ساري المفعول، حيث يزيد الشبو من المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في الدماغ وينشط سلسلة من الخلايا العصبية في الدماغ وقد يشعر المستخدم بالمتعة والطاقة.

ماذا يحدث عند خلط الشبو بمواد أخرى؟

يخلط الناس أحياناً الشبو مع مواد أخرى لتجربة مشاعر مختلفة أو لتعويض التأثيرات لكن الجمع بين المواد محفوف بالمخاطر لأنها يمكن أن تعمل بطرق غير متوقعة.

اترك تعليقاً