You are currently viewing اضرار الافيون وكم من الوقت يبقى في الجسم
اضرار الافيون

اضرار الافيون وكم من الوقت يبقى في الجسم

يأتي الأفيون من بذرة خشخاش الأفيون الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من القلويات التي يمكن استخراجها بما في ذلك المورفين والكوديين والثيباين (بارامورفين) ويمكن تنقيتها واستخدامها كعقاقير مخدرة أفيونية لتخفيف الألم.

تحتوي الأدوية ذات صبغة الأفيون أو اللودانوم التي تستخدم لعلاج الإسهال على الأفيون وقد تم استبدال هذه الأدوية إلى حد كبير بأدوية أخرى غير مخدرة، ولكن يمكن استخدامها عندما لا يتم السيطرة على الإسهال بواسطة أدوية أخرى.

يمكن أن تختلف مدة بقاء الأفيون في الجسم والمدة التي يمكن اكتشافها عن طريق اختبار المخدرات اعتماداً على عدد من العوامل وهذا يشمل نوع الدواء الذي تم استخدامه وكمية وتواتر الاستخدام ونوع اختبار المخدرات الذي يتم استخدامه في البول.

اقرأ أيضاً: ادمان الامفيتامين وعلاجه واضراره

كم من الوقت يبقى الأفيون في الجسم؟

  • الدم: حتى 3 أيام.
  • البول: حتى 3 أيام.
  • اللعاب: حتى 3 أيام.
  • الشعر: حتى 90 يوم.

اقرأ أيضاً: هل بذور الخشخاش مخدر ! فوائدها ومخاطرها وتأثيرها على الدماغ

كم من الوقت يستغرق الشعور بالآثار؟

ترتبط القلويدات النشطة في الأفيون بمستقبلات الأفيون في الدماغ والجهاز العصبي والجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد الارتباط بالمستقبلات في الجهاز الهضمي على تخفيف الإسهال عن طريق إبطاء الأمعاء ويمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لجميع المواد الأفيونية هو الإمساك بسبب هذا التباطؤ.

بعد تناول الجرعة تبدأ الآثار في غضون 15 إلى 60 دقيقة وتستمر من 4 إلى 6 ساعات ويعاني الناس من تخفيف الألم بالإضافة إلى تأثيرات أخرى بما في ذلك النشوة والنعاس.

اقرأ أيضاً: مرض الذهان | اسباب و اعراض وطرق العلاج

يمكن أن ينتج عن الأفيون أيضا آثار جانبية أخرى غير سارة بما في ذلك:

  • الإمساك.
  • معدة مضطربة.
  • القيء.
  • آلام في المعدة.
  • دوخة.

يمكن أن يكون النعاس الناتج عن المورفين أو الكودايين خطيراً عند القيادة أو تشغيل الآلات لذا يجب توخي الحذر وزيارة مركز فريزيه أفضل مصحة لعلاج الإدمان في السعودية الذي يقوم بتقديم أفضل البرامج والجلسات الاستشارية.

اقرأ أيضاً: علاج ادمان الكيميكال | ما هي مكوناته وأضراره وتأثيره

كم من الوقت يستمر الأفيون؟

يتم التخلص من معظم جرعة واحدة في البول في غضون 72 ساعة ومع ذلك قد تستغرق الجرعات المتعددة أو الأثقل وقتاً أطول للتخلص منها حيث يحتوي الأفيون على أكثر من 50 مادة أفيونية قلويدية ويتم تحويله بشكل شائع إلى المورفين ويتم تقسيمه إلى مستقلبات المورفين -3-غلوكورونيدM3G) ) والمورفين -6-غلوكورونيد (M6G) وتشير الأبحاث إلى أن هذه المستقلبات يمكن اكتشافها أيضاً في اختبارات المخدرات.

اقرأ أيضاً:

الأفيون في البول

قد يظهر الأفيون في اختبار البول لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد الاستخدام وطريقة الاختبار المعروفة باسم تحليل البول هي النوع الأكثر استخداماً من اختبارات المخدرات وهذا ينطوي على أخذ عينة واختبارها وإذا كان الأفيون أو مستقلباته موجودة في العينة فسيظهر خط ملون على شريط الاختبار.

الأفيون في الدم

قد يكون الأفيون قابلاً للكشف في فحص الدم لمدة تصل إلى ثلاثة أيام فهذه الاختبارات أكثر تكلفة في الإدارة لذلك يتم استخدامها بشكل أقل تواتراً من اختبارات البول.

الأفيون في اللعاب

يمكن اكتشاف الأفيون في اللعاب لمدة ثلاثة أيام تقريباً بعد الاستهلاك وهو ما يشبه الدم والبول وأصبح اختبار اللعاب أكثر شيوعاً لأن هذه الاختبارات أسهل في الإدارة كما أنها أقل عرضة للعبث حيث يتم جمع العينات مباشرةً من قبل مسؤول الاختبار.

أثناء اختبار اللعاب يتم استخدام عصا تجميع مع وسادة ماصة على أحد طرفيها لمسح الجزء الداخلي من الخد واللعاب الذي تم جمعه ثم يتم اختباره للكشف عن وجود المخدرات.

الأفيون في الشعر

يمكن الكشف عن الأفيون والأدوية المشتقة من الأفيون في اختبارات بصيلات الشعر لمدة تصل إلى 90 يوماً بعد الاستخدام ويستخدم اختبار الشعر بشكل عام لتقييم الاستخدام السابق.

اقرأ أيضاً: المخدرات الرقمية وكل ما ترغب بمعرفته حولها

العوامل التي تؤثر على وقت الكشف

الجداول الزمنية للكشف عن المخدرات هي تقديرات وقد تختلف اعتماداً على عدد من العوامل المختلفة وتتضمن بعض العوامل التي قد تؤثر على أوقات الكشف ما يلي:

  • العمر: يميل كبار السن إلى استقلاب الأفيون ببطء أكبر ونتيجة لذلك قد تظهر في اختبار المخدرات لفترة أطول من الزمن.
  • الجرعة: يستغرق الأفيون وقتاً أطول للتخلص منه من الجسم عند تناوله بجرعات أعلى.
  • الحالات الطبية: يمكن أن تؤثر إعاقات الكبد أو الكلى أيضاً على المدة التي يستغرقها التخلص من الأفيون من الجسم.
  • أدوية أخرى: الأدوية التي تتداخل مع الإنزيمات التي تكسر الأفيون يمكن أن تتداخل مع عملية التمثيل الغذائي وسرعة الاستئصال.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الكوكايين والهيروين | دليل المعلومات الكاملة من فريزيه أفضل مصحة بالسعودية

كيفية إخراج الأفيون من الجسم

يتم استقلاب الأفيون ثم يفرز في البول وفي معظم الحالات يتم التخلص من جرعة واحدة من الأفيون بعد حوالي 72 ساعة من الاستهلاك وعند تناول الأفيون لفترة أطول أو بجرعات أكبر فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول. 

في حين يعتقد بعض الناس أن شرب الماء أو ممارسة الرياضة سوف تسرع عملية التمثيل الغذائي فمن غير المرجح أن تؤثر هذه على مدى سرعة إزالة الأفيون من الجسم ومن المهم أن تدرك أن استهلاك كميات كبيرة من الماء يمكن أن يؤدي إلى حالة طبية تسمى نقص صوديوم الدم وعندما يحدث هذا يمكن أن تصبح مستويات الصوديوم في الدم منخفضة للغاية مما قد يؤدي إلى الغثيان والصداع والارتباك والتعب.

الطريقة الوحيدة لإخراج الأفيون من الجسم هي التوقف عن استخدامه وانتظار التخلص من الدواء من الجسم وبمجرد التوقف عن استهلاك الأفيون قد تساعد ممارسة الرعاية الذاتية في عمل عملية التمثيل الغذائي بكفاءة وهذا يشمل الانخراط في النشاط البدني واستهلاك نظام غذائي صحي.

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تكافح مع تعاطي المخدرات أو الإدمان فاتصل بخط المساعدة الوطني لإدارة خدمات تعاطي المخدرات والصحة العقلية للحصول على معلومات حول مرافق الدعم والعلاج في فريزيه.

اقرأ أيضاً: اضرار الشبو تاثيره اثاره أسبابه نتائجه

أعراض الجرعة الزائدة من الافيون

قد تحدث جرعة زائدة من الأفيون إذا تم استهلاك الكثير من الأدوية أو إذا تفاعلت مع دواء آخر وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة ما يلي:

  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • اغماء.
  • فقدان الوعي.
  • ضعف العضلات.
  • غثيان.
  • تباطؤ التنفس.
  • النعاس.

الحصول على المساعدة

الاستخدام المطول للأفيون يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد وخطر الإدمان وعندما يتوقف الشخص عن استخدام الأفيون قد يعاني من أعراض الانسحاب وقد تشمل أعراض الانسحاب آلام العضلات والأرق والتعرق وتشنج المعدة والغثيان والقيء والإسهال.

كما يمكن أن تبدأ هذه الأعراض في أقرب وقت بعد بضع ساعات من آخر جرعة وعادةً ما تزول الأعراض الجسدية الحادة في غضون أسبوع في حين أن الأعراض النفسية قد تستمر لعدة أسابيع ويمكن أن تختلف شدة أعراض الانسحاب أيضاً اعتماداً على مدة وتواتر استخدام الأفيون قبل الانسحاب لذلك يحتاج الأشخاص إلى الإشراف الطبي أثناء التخلص من السموم وهنا ننصح بمركز فريزيه.

تشمل العلاجات بمساعدة الأدوية المتاحة للانسحاب المرتبط بالمواد الأفيونية الميثادون والبوبرينورفين بعد التخلص من السموم والانسحاب ويمكن أن تساعد علاجات الإدمان الأخرى أيضاً في دعم التعافي على المدى الطويل.

بالإضافة إلى العلاجات القائمة على الأدوية للإدمان تشمل خيارات العلاج في فريزيه العلاج السلوكي المعرفي وإدارة الطوارئ والعلاج الأسري ومجموعات الدعم المكونة من 12 خطوة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الكبتاجون والشبو | معلومات وحقائق

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

ماذا يحدث عندما يتحول تعاطي المخدرات إدمانها؟

بطبيعة الحال فإن تعاطي المخدرات – سواء أكان ذلك غير قانوني أم بوصفة طبية – لا يؤدي تلقائياً إلى إساءة استخدام و يستطيع بعض الأشخاص استخدام العقاقير الموصوفة أو الترويحية دون التعرض لتأثيرات سلبية بينما يجد البعض الآخر أن تعاطي المخدرات يؤثر سلباً على صحتهم ورفاهيتهم وبالمثل لا توجد نقطة محددة ينتقل فيها تعاطي المخدرات من العرضي إلى الإشكالي.

ما هي عوامل الخطر لإدمان المخدرات؟

في حين أن أي شخص يمكن أن يصاب بمشاكل من تعاطي المخدرات ، فإن التعرض لإدمان المخدرات يختلف من شخص لآخر. بينما تلعب جيناتك وصحتك العقلية والأسرة والبيئة الاجتماعية دور، فإن عوامل الخطر التي تزيد من ضعفك تشمل الاستخدام المبكر للعقاقير و الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق.

كيف يتطور تعاطي المخدرات والإدمان؟

هناك خط رفيع بين الاستخدام المنتظم للمخدرات وتعاطي المخدرات والإدمان وهناك قلة قليلة من متعاطي المخدرات أو المدمنين قادرون على التعرف على تجاوزهم هذا الخط و في حين أن تواتر أو كمية الأدوية المستهلكة لا تشكل بالضرورة تعاطي المخدرات أو إدمانها فإنها يمكن أن تكون في كثير من الأحيان مؤشرات على مشاكل متعلقة بالمخدرات.

اترك تعليقاً