برنامج علاج الإدمان على الكوكايين
برنامج علاج الإدمان على الكوكايين

الكوكايين منبهات شديدة الإدمان و علاج الإدمان على الكوكايين أمر ضروري جداً للمدمنين بهدف تخليصهم من آفة المخدرات و يُعد إدمان الكوكايين الذي يشار إليه أيضاً باسم اضطراب تعاطي الكوكايين استخدام قسري للمخدر بغض النظر عن العواقب الجسدية أو العاطفية أو المالية أو حتى الإجرامية المحتملة. ولحسن الحظ، هناك خيارات علاجية متاحة لك أو لأي شخص يعاني من إدمان الكوكايين و منها برامج العلاج من تعاطي المخدرات في مركز فريزيه مهما كان نوع المادة المُدمن عليها.

بمعى آخر، الكوكايين منبه قوي ومسبب للإدمان يتعارض مع الجهاز العصبي المركزي للمستخدم و يستغرق الأمر وقت قصير لتطوير الاعتماد على الكوكايين ولكن من الصعب التغلب على الإدمان بسبب أعراض الانسحاب الساحق. ومع ذلك من خلال برنامج علاج إدمان الكوكايين في مركز فريزيه للتعافي، يمكن إدارة آثار الانسحاب والتغلب على الإدمان.

اقرأ أيضاً: تعافي الإدمان وعلاج المخدرات .. الدليل الكامل من مركز فريزيه

تعاطي الكوكايين

ما هو الكوكايين؟

الكوكايين عقار يسبب الإدمان ويقال إنه “يرفع” مستويات اليقظة والانتباه والطاقة و إنه ينتمي إلى فئة من المواد المعروفة باسم المنشطات وهو مصنوع من نبات الكوكا الأصلي في أمريكا الجنوبية و الكوكايين له أسماء عديدة، غالباً ما تُعرف بأسماء غريبة وتشمل هذه الأسماء الأخرى:

  • Coke.
  • C.
  • Snow.
  • Rock.
  • Blow.
  • Crack.
  • Powder.

يمكن أن يأتي أيضاً بأشكال مختلفة و الأكثر شيوع هو مسحوق أبيض ناعم. ومع ذلك يمكن أيضاً تحويله إلى بلورة صخرية صلبة و يُعرف هذا غالباً باسم كوكايين الكراك أو الصخور أو ببساطة الكراك و جاء هذا الاسم من الصوت الذي يصدر عند تسخين هذا النوع من الكوكايين.

أضرار Cocaine

كيف يعمل مخدر الكواكايين؟

مثل معظم المواد الأخرى التي تخلق مشاعر عالية يعمل الكوكايين عن طريق تغيير كيمياء الدماغ و الدماغ عضو يقوم بكل شيء بناءاً على الإشارات الكيميائية أو الكهربائية و هذا يعني أن هناك مواد كيميائية معينة يمكن أن تكون مرتبطة بمشاعر أو أفكار أو عواطف معينة و هذه تسمى الناقلات العصبية وغالباً ما تعتبر الرسل الكيميائي للجسم.

أحد هذه الناقلات العصبية أو الرسل هو الدوبامين و الدوبامين مسؤول عن الأفكار والمشاعر المتعلقة بالمتعة والسعادة و يمكن أن يسبب تراكم الدوبامين شعور شديد بالطاقة واليقظة العالية و نظراً لأن الكوكايين يسبب ارتفاع مرتبط بالطاقة واليقظة فإنه يؤثر على مستويات الدوبامين في الدماغ.

اقرأ أيضاً: اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها

ما هو إدمان الكوكايين؟

يبدأ الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكوكايين في استخدام الكوكايين بطريقة قهرية (الشعور برغبة لا تقاوم في الاستخدام) حتى لو كانوا يعانون من عواقب وخيمة و يمكن أن يكون سبب إدمان الكوكايين وسوء استخدامه هو زيادة تعاطي الكوكايين والذي يأتي أساساً من كيفية عمله على نظام الناقل العصبي للدوبامين في الدماغ.

في حين أن الأشخاص الذين يتعاطون الكوكايين قد يشعرون بهذه الارتفاعات لبعض الوقت بمجرد أن يبدأ الدواء في ترك النظام فقد يتعرضون لردود فعل غير سارة بما في ذلك القلق والارتباك والتهيج والانفعالات و قد تؤدي هذه الآثار السلبية إلى تعاطي الكوكايين بانتظام لتجنب أعراض الانسحاب غير المريحة والتي قد تؤدي إلى تطوير التسامح ويحدث التسامح عند الحاجة إلى استخدام أكثر تكرارا و / أو تصعيداً لتحقيق نفس المستوى من التأثيرات الإيجابية (أو عالية) وتقليل الآثار السلبية لانسحاب الكوكايين مؤقتاً.

مركز علاج إدمان المخدرات فريزيه

علامات إدمان الكوكايين

تشمل العلامات والأعراض النموذجية لتعاطي الكوكايين ما يلي:

  1. زيادة الانفعالات.
  2. حماسة مفرطة.
  3. زيادة الحركة (أي فرط النشاط).
  4. علامات الحركات اللاإرادية (التشنجات اللاإرادية مثل التشنجات اللاإرادية).
  5. التغييرات في التركيز.

الآثار الضارة لتعاطي الكوكايين

هناك عدد من الآثار الخطيرة المحتملة للكوكايين و أحد المخاطر الخطيرة لتعاطي الكوكايين هو تلف القلب و يمكن أن يؤدي استخدام الكوكايين في الوريد إلى عدوى والتهاب في صمامات القلب وبطانة غرف القلب (التهاب الشغاف) و تشمل الأعراض الأخرى للتسمم القلبي الناجم عن الكوكايين ما يلي:

  1. التهاب عضلة القلب (التهاب عضلة القلب).
  2. تمزق الأبهر.
  3. تدهور حاد في الصحة وجودة الحياة بسبب الانخفاض المزمن في وظائف القلب.

توشمل التأثيرات قصيرة المدى الأكثر شيوع تحفيز الجسم وتقليل الشهية و يعني انخفاض الشهية وزيادة اليقظة الجسدية أنك تستخدم طاقة أكثر من معدل استبدال جسمك. نتيجة لذلك يفقد متعاطو الكوكايين الوزن.

مثل المخدرات الأخرى، يعاني متعاطو الكوكايين من إخفاء عاداتهم بسبب الخوف وتصبح طباعهم عنيفة تجاه أي شخص يحاول التعمق في حياته الشخصية أو يشكك في سلوكه و تتضاءل العلاقات الشخصية لأن متعاطي الكوكايين عادة ما يحتفظون بأنفسهم بعيداً عن المجتمع ويستمتعون بتلبية رغباتهم.

اقرأ أيضاً: كيف يعمل مركز علاج الادمان فريزيه

ماذا يحدث عندما تخلط الكوكايين مع الهيروين؟

مزيج الكوكايين وهو منبه للجهاز العصبي المركزي مع الهيروين وهو مثبط للأفيون يشار إليه عادة باسم “كرة السرعة” و يعتقد البعض خطأً أن المنشط سينتج ارتفاع فوري يتبعه شعور بالاسترخاء من الاكتئاب وهذا المنطق خطير. في الواقع و يتسبب المنشط في استخدام الجسم لمزيد من الأكسجين بينما يقلل المثبط من معدل التنفس و يمكن أن يؤدي رد فعل “الدفع والسحب” إلى السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية والمهارات الحركية غير المنسقة والعواقب المميتة، مثل فشل الجهاز التنفسي.

العلاج الأكثر فعالية لتعاطي الكوكايين أو الإدمان

يبدأ العلاج الطبيعي بإزالة التأثيرات السامة للكوكايين من الجسم، والمعروفة باسم إزالة السموم أو “التخلص من السموم” و من أجل إدارة أعراض انسحاب الكوكايين بنجاح يوصى بالتخلص من السموم الطبية تحت الإشراف و يمكن أن يتراوح انسحاب الكوكايين من بضعة أيام إلى شهور و يزداد خطر العودة إلى الاستخدام خلال هذا الوقت حيث يحاول الجسم إعادة التوازن.

لماذا تختار برنامج علاج إدمان الكوكايين؟

يعد إدمان المخدرات وتعاطي المخدرات وخاصة الكوكايين من أكثر العادات صعوبة التي يمكنك محاربتها و يتلاعب الدواء بأنظمة جسمك عن طريق إدخال مواد غريبة و بمجرد أن يتكيف الجسم مع وظائفه مع وجود مواد غريبة ليس من السهل عكس العملية وهنا تحتاج إلى علاج من إدمان الكوكايين و يجب التخلص من اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها و إذا توقفت عن تناول الكوكايين فستظهر مقاومتك في شكل أعراض انسحاب مؤلمة بما في ذلك:

  1. إعياء.
  2. تغير في الشهية.
  3. شغف قوي بالمخدرات.
  4. أنماط النوم المضطربة.
  5. القلق والاكتئاب.
  6. التحريض الجسدي أو العدوانية أو العنف.
  7. الارتعاش.

تجعل أعراض الانسحاب الساحقة المرتبطة بإدمان الكوكايين من الصعب استخدام طرق التعافي الذاتي و يوفر مركز إعادة التأهيل من الكوكايين فريزيه للعملاء أجواء رائعة لإدارة إدمانهم وهم يسعون جاهدين للعيش بدون مخدرات.

يقدم مركز علاج إدمان الكوكايين فريزيه برنامج مخصص لعلاج إدمان الكوكايين يستهدف حالتك الفريدة لتسهيل التعافي على المدى الطويل و الاعتبار الأكثر أهمية الذي نتخذه عند إنشاء خطة العلاج الخاصة بك هو التأكد من أننا نغطي تعقيدات حالة صحتك العقلية.

يركز برنامج العلاج في فريزيه على الجوانب المختلفة لإدمان الكوكايين مثل العناصر البيئية وتغيرات الدماغ والعناصر الاجتماعية و تشمل طرق العلاج الأكثر شيوع التي نستخدمها الأساليب الدوائية والتدخلات السلوكية.

اقرأ أيضاً: طرق علاج الإدمان في السعودية

ادمان الكوكايين

يتساءل البعض عن ادمان الكوكايين:

  • ما هو الكوكايين؟
  • هل الكوكايين يسبب الإدمان؟
  • ما هي مدة بقاء الكوكايين في الجسم؟
  • ما هي اعراض الكوكايين؟
  • ما هو علاج الكوكايين؟
  • ما هي أضرار الكوكايين؟

فالكوكايين مخدر يسبب الإدمان بشكل كبير ولكن قد يكون من الصعب التعرف على إدمان الكوكايين حيث إن اشتهاء الكوكايين وتجاهل العواقب التي تترتب على ذلك من أعراض ادمان الكوكايين.

غالباً ما يكون ادمان الكوكايين النفسي هو الجزء الأصعب في التغلب عليه وعلى الرغم من وجود أعراض الكوكايين الجسدية والشخص الذي يتعاطى الكوكايين بشكل متكرر سيتطور اعتماداً عليه مما يعني أنه يحتاج إلى تناوله حتى يشعر بأنه طبيعي وبمجرد تطور الاعتماد ستحدث أعراض الانسحاب عند التوقف عن الاستخدام.

بمجرد أن يصبح شخص ما مدمناً على الكوكايين قد يكون من الصعب جداً إيقافه وذلك لأن الكوكايين يزيد بشكل غير طبيعي من مستوى الدوبامين في الدماغ.

قد يؤدي فشل أو تلف القلب الناجم عن ادمان الكوكايين أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو تلف الدماغ الناتج عن انقطاع إمداد الدم المتاح للدماغ ويرتبط ادمان الكوكايين أيضاً بتلف الكلى ويعتقد أن الاستخدام المطول للكوكايين مرتبط بالتهاب الهياكل الدقيقة المهمة داخل هذا العضو.

على الرغم من أن معظم الناس يدركون اليوم أن الكوكايين ادمان إلا أن الآلاف لا يزالون ينجذبون إليه رغم معرفة اضرار الكوكايين وتأثيرها على الجسم لأن الاستخدام المستمر يمكن أن يسبب ضغطاً على القلب.

عند البحث عن مركز لعلاج ادمان الكوكايين ننصح بمركز فريزيه لوجود خيارات علاج متاحة من خلال جلسات استشارية لمناقشة ما هو الكوكايين وهل الكوكايين يسبب الإدمان وكيف يؤثر على الصحة النفسية وما هي أعراض الكوكايين وما هو علاج الإدمان على الكوكايين.

أعراض انسحاب الكوكايين

نظراً لأن دماغ الشخص يتكيف مع زيادة الدوبامين المرتبطة باستخدام الكوكايين فإنه لا يكون حساساً تجاهه وقد يدفع هذا الشخص إلى استخدام المزيد من الدواء أو استخدامه بشكل متكرر لمنع أعراض الانسحاب غير المريحة والتي قد تشمل:

  • إعياء.
  • كآبة.
  • زيادة.
  • أرق.

علاج ادمان الكوكايين السلوكي

علاج الكوكايين السلوكي هو علاج نفسي اجتماعي يتناول الأسباب والدوافع والقضايا النفسية الكامنة المرتبطة بتعاطي الشخص للمواد المخدرة حيث إن تقنيات علاج الكوكايين السلوكي فعالة بشكل خاص في المرضى المتأثرين بإدمان الكوكايين.

البحث عن علاج الإدمان على الكوكايين

البحث عن علاج الإدمان على الكوكايين هو أحد المراحل الأولى على طريق التعافي الدائم فقد يتطلب ذلك بعض البحث للعثور على البرنامج الأنسب لاحتياجات العلاج وتفضيلات الفرد وبالإضافة إلى ذلك قد يرغب الشخص في معرفة:

  • ما هو الكوكايين؟
  • هل سيغطي التأمين بعض علاج ادمان الكوكايين أو كله؟
  • هل الكوكايين إدمان؟
  • ما مدة بقاء الكوكايين؟
  • ما علاج الإدمان على الكوكايين؟
  • هل سيلبي برنامج علاج الكوكايين أي احتياجات خاصة؟
  • ما هي أنواع برامج علاج الإدمان على الكوكايين؟

لماذا يضاف الفنتانيل إلى الكوكايين وما هي العواقب المحتملة؟

في السنوات الأخيرة بدأ عدد متزايد من التجار في مزج الفنتانيل وهو مسكن للألم أفيوني صناعي مع الكوكايين والمخدرات الأخرى ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن الفنتانيل أقوى 50 مرة من الهيروين و100 مرة من المورفين.

الأشخاص الذين لا يدركون أنهم يتناولون الكوكايين المحتوي على الفنتانيل معرضون لخطر متزايد من تناول جرعة زائدة ويمكن أن تؤدي الجرعة الزائدة إلى سكتة قلبية أو تلف دائم في الدماغ.

ما هي علامات جرعة زائدة من الكوكايين؟

تشمل علامات الجرعة الزائدة كل شيء من أعراض الكوكايين الجسدية غير المريحة إلى النوبة القلبية أو السكتة الدماغية القاتلة وفيما يلي العلامات الأكثر شيوعاً:

  • ارتفاع معدل ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الشعور بالارتعاش.
  • النوبات.
  • الهلوسة.
  • القلق الشديد.
  • الشعور بالارتباك.
  • رؤية مشوشة.
  • صعوبة في التنفس.
  • أزمة قلبية.

في حالة تناول جرعة زائدة يحاول الأطباء إعادة تدفق الدم إلى القلب أو إيقاف النوبة أو إعادة تدفق الدم إلى الدماغ حيث يستجيب بعض مرضى الجرعة الزائدة بشكل إيجابي لعقار النالوكسون و عند الشك في جرعة زائدة اتصل بمركز فريزيه على الفور لتجنب اضرار الكوكايين.

ملاحظة علامات إدمان الكوكايين في الآخرين

يمكن أن يتسبب الاستخدام المنتظم للكوكايين في أن يصبح الشخص متسامحاً مع الدواء وتناول جرعات أعلى من أجل الاستمرار في الشعور بالآثار المرغوبة وقد يتم قضاء المزيد من الوقت في محاولة الحصول على العقار واستخدامه ثم التعافي من ادمان الكوكايين.

قد يتم التغاضي عن الواجبات الأخرى مثل العمل المدرسي أو الالتزامات العائلية أو مسؤوليات مكان العمل أو إهمالها تماماً وقد يكون من الصعب الاعتماد على مدمني الكوكايين وقد ينسحبون من أحبائهم وأقرانهم ويتوقفون عن المشاركة في الأنشطة أو الأحداث التي كانوا يستمتعون بها.

قد يبحث شخص مدمن على الكوكايين عن المخدر ليشعر ببعض الراحة من الآثار الجانبية للانسحاب الجسدي والعاطفي التي قد تحدث بمجرد خروج الدواء من مجرى الدم وقد لا يكون للكوكايين نفس أعراض الانسحاب الجسدي مثل الأدوية الأخرى ومع ذلك يمكن أن يكون من الصعب التعامل مع الخسائر العاطفية دون مساعدة.

ماذا يحدث للعقل عند تناول الكوكايين

جميع الأدوية تغير طريقة عمل الدماغ عن طريق تغيير طريقة تواصل الخلايا العصبية حيث ترسل الخلايا العصبية رسائل إلى بعضها البعض عن طريق إطلاق مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية وترتبط هذه الناقلات العصبية بجزيئات على الخلايا العصبية تسمى المستقبلات.

مع الاستخدام المتكرر يمكن للمنشطات مثل الكوكايين أن تعطل كيفية عمل نظام الدوبامين في الدماغ مما يقلل من قدرة الشخص على الشعور بالمتعة من الأنشطة اليومية العادية وإذا أصبح الكوكايين ادمان فقد يتعاطى المخدرات فقط ليشعر بأنه طبيعي.

بعد زوال النشوة من الكوكايين يعاني الكثير من الناس من الانهيار ويشعرون بالتعب أو الحزن لأيام كما أنهم يعانون من رغبة قوية في تناول الكوكايين مرة أخرى في محاولة للشعور بالتحسن.

اتصل بمركز فريزيه بخط المساعدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لعلاج ادمان الكوكايين.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج مدمن الحشيش في البيت وما هي المخاطر؟

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

تعتمد مدة بقاء الكوكايين في الجسم على الكمية المستخدمة وطول مدة الاستخدام ونوع تحليل المخدر حيث يعتبر اختبار تحليل البول هو الأكثر شيوعاً للكشف عن مدة بقاء الكوكايين في الجسم.

عند تعاطي الكوكايين يشعر الشخص بالإثارة والسعادة وتصل الذروة خلال نصف ساعة وتستمر حتى ساعة كما يمتص الكوكايين بسرعة عند تدخينه ويصل تركيزه في الدم بعد 5 دقائق من تدخينه بينما يصل إلى 40 دقيقة بعد استنشاقه.

إذا لم يكن المدمن مستعداً لطلب العلاج فقد يفكر أي شخص مقرب منه في إجراء تدخل ومحاولة إقناعه على حاجته إلى العلاج حيث يوجد هناك خطوات يمكن اتخاذها للمساعدة وتقديم الدعم المعنوي وبشكل عام فإن مركز فريزيه هو خيار المدمنين الأفضل للتخلص من آفة المخدرات ويمكن الحصول على استشارة الأطباء وكذلك يمكن للأطباء الإجابة على الأسئلة الكاملة للمريض وجميع ذلك يتم بطريقة سرية تامة.

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)