You are currently viewing التغلب على الخوف في المراحل المبكرة من التعافي من الإدمان
التعافي من الإدمان

التغلب على الخوف في المراحل المبكرة من التعافي من الإدمان

من الطبيعي أن تخاف عند التفكير في التعافي من الإدمان و إذا لم تكن متخوفاً أو متوتراً أو متحجراً تماماً فهذا يعني أنك لا تهتم و الخوف هو علامة على استعدادك لمواجهة المجهول ومواجهة الحياة بعقلانية.

يشعر معظم المدمنين المتعافين بالخوف عندما يمرون عبر أبواب مركز العلاج أياً كان، إنها ليست مجرد خوف وهمي حيث سيكون عليك مواجهة بعض المخاوف بينما تتخذ خطواتك الأولى على طريق التعافي من الإدمان.

تظل هذه المخاوف معك حتى تواجهها لكن لحسن الحظ واجه العديد من المدمنين المتعافين نفس هذه المخاوف ويمكنهم مساعدتك في مركز التعافي فريزيه و فيما يلي بعض المخاوف الأكثر شيوعاً التي يواجهها المدمنون في المراحل المبكرة من التعافي من الإدمان وكيفية التغلب عليها.

اقرأ أيضاً: ما هي مدة بقاء كل مخدر في الجسم؟

الخوف من الانسحاب عند التعافي من الإدمان

إن الخوف من العواقب الجسدية عند الإقلاع عن الشرب أو تعاطي المخدرات حقيقي ويجب عدم التقليل منه و إن فكرة أعراض الانسحاب كافية لإبقاء العديد من المدمنين في خضم إدمانهم.

يواجه معظم المدمنين المتعافين بضعة أيام إلى أسبوع من بعض أعراض الانسحاب الرهيبة مثل التعرق البارد والهذيان وآلام الجسم والهلوسة وتشنجات العضلات والغثيان والقيء والقلق الشديد.

يمكن أن تكون أعراض الانسحاب شديدة وبعضها قد يهدد الحياة خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى أو كنت تستخدم المخدرات أو الكحول لفترة طويلة و من الضروري أن يكون لديك إشراف طبي أثناء الانسحاب وهناك أدوات يمكنك استخدامها لمساعدتك في تجاوزها.

يساعد العلاج المدعوم طبياً المدمنين على التخلص من إدمانهم من خلال التخلص من السموم الخاضع للإشراف والذي يستخدم الدواء للتخفيف من بعض أعراض الانسحاب في مراحل التعافي من الإدمان.

اقرأ أيضاً: 15 علامة ان الشخص مصاب بالاكتئاب او مدمن مخدرات؟

الخوف من التغيير والتجديد

التعافي من الإدمان مريح وبطريقة مركبة غالباً ما يشعر المدمنون أن المخدرات أو الكحول تساعدهم في التعامل مع المشاعر المعقدة بشكل أفضل لكن هذه كذبة يخبرك إدمانك بإبقائك مدمناً عليها.

أثناء الإدمان، قد تشعر كما لو كنت مسيطر وتعتني ببعض الأمتعة العاطفية التي دفعتك للشرب والاستخدام في المقام الأول ولكن في أغلب الأحيان فإن المخدرات والكحول مجرد إخفاء للألم.

الجميع غير مرتاح مع التغيير و يحب الناس الشعور بالراحة والتعرف على محيطهم ووجهات نظرهم وقد يكون تغييرها أمر مرعب و من المزعج بشكل خاص أن تغير نفسك و قد تشعر كما لو أنك لا تعرف نفسك جيداً بعد الآن والحقيقة هي أنك على الأرجح على حق.

من المفيد أن تضع في اعتبارك أنه من خلال التعافي من الإدمان يمكنك أن تتطور إلى نسخة أفضل من نفسك و التغيير صعب ، لكن التغيير أيضاً جزء لا يتجزأ من الحياة و في الطبيعة التغيير ثابت، وتلك الكائنات التي لا تتكيف لا تعيش.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تقليل مدة بقاء الحشيش في الدم؟

التعافي من الإدمان خيار جيد

الخوف من مواجهة الواقع

يميل أولئك الذين يتعاطون الكحوليات أو المخدرات ويتعاطونها بنشاط إلى ارتكاب الفوضى أينما ذهبوا وقد يعني هذا فوضى جسدية ولكن في كثير من الأحيان يشير هذا إلى الفوضى العاطفية والعقلية.

أحد المخاوف التي قد تطارد المدمن المستعاد حديثاً هو التفكير في الاضطرار إلى مواجهة الحطام الذي ربما تكون قد خلقته أثناء الاستخدام وقد تخشى التحدث إلى أفراد الأسرة والأحباء الذين تعاملوا مع صعوبات محبة المدمن لسنوات.

قد لا تخاف فقط من ألم مواجهة تداعيات السلوك البغيض و قد يكون من العار أو المهانة كيف تصرفت وأنت منتشي أو مخمور أنك خائف من مواجهتك الآن و يريد العديد من المدمنين المتعافين تأجيل مواجهة هذه الصدمات العاطفية حتى يصبحوا أقوى وأكثر قدرة كما يعتقدون.

لسوء الحظ غالباً ما يترك هذا بعض أعمال الاسترداد غير مكتملة وفي كثير من الأحيان، تستمر هذه الأمتعة العاطفية في التراكم إذا تجاهلت ذلك و التعافي من الإدمان في فريزيه أفضل مراكز التعافي في السعودية أفضل خيار هنا.

اقرأ أيضاً: اسباب تعاطي الهيروين وعلامات الادمان والأعراض والآثار الجانبية

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

اترك تعليقاً