You are currently viewing هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل
هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل هو أحد طرق العلاج الحديثة للأشخاص الذين لا تسمح لهم الظروف بالمكوث لفترات طويلة في المستشفى ولكن عملية الإدمان من الأمور الصعبة التي تواجهها الأسرة في حياتها لذا ننصح بزيارة مركز فريزيه ليتم إجراء تقييم طبي شامل للحالة والذي يتضمن جلسات استشارية وإجراء تحاليل طبية.

اقرأ أيضاً: معايير اختيار مركز علاج الإدمان الصحيح

فهم عملية التخلص من السموم

التخلص من السموم هو الخطوة الأولى نحو التعافي حيث يمكن أن تكون واحدة من أكثر الخطوات صعوبة وذلك لأن الإدمان عادةً ما يستلزم اعتماداً جسدياً على المادة وبمرور الوقت يحتاج الشخص إلى المزيد من الدواء لتحقيق التأثير المطلوب.

عند التوقف فجأة عن تناول المواد أو حتى التقليل من تناولها فإن الشخص يخاطر بالإصابة بأعراض الانسحاب حيث تختلف أعراض الانسحاب من شخص لأخر كما أنها تختلف تبعاً لأنواع المواد المستخدمة ومع ذلك يمكن أن تتراوح من عدم الراحة إلى حد ما إلى المهددة للحياة.

الهدف الشامل هو انتقال المرضى من التسمم الحاد إلى الاستقرار الطبي بنجاح وتختلف المدة الزمنية لحدوث ذلك من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، ونظراً للمخاطر والمضاعفات المحتملة ينصح معظم المتخصصين في علاج الإدمان بإن يخضع الأفراد للتخلص من السموم فقط عندما يكونوا تحت إشراف طبي.

تميل أعراض التخلص من السموم إلى أن تكون مزعجة وإن إزالة السموم من بعض المواد بما في ذلك الكحول قد تكون قاتلة حيث يمكن أن يؤدي التخلص من سموم الكحول إلى الهذيان الارتعاشي والذي يشير إلى حالة غير مستقرة طبياً تتميز بالهلوسة والأرق والنوبات القاتلة لذا لا ننصح بعلاج الإدمان على المخدرات في المنزل بل الذهاب إلى مركز فريزيه لخبرة فريق العمل وكفاءته.

التخلص من السموم

تفاقم الأعراض الناجمة عن إدمان المخدرات

يمكن أن تصبح عملية علاج الإدمان على المخدرات في المنزل معقدة إذا لم تتم معالجة جميع المشكلات الحالية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض الصحة العقلية فعلى سبيل المثال قد يجد الشخص المصاب بالاكتئاب نفسه يشعر بمزيد من اللامبالاة أو اليأس خلال مرحلة العلاج وقد يكون عرضة لأعراض عالية الخطورة مثل السلوك الانتحاري.

إذا كان الشخص يعاني من حالات طبية مثل السرطان والسكري وأمراض المناعة الذاتية يمكن أن يؤدي علاج الإدمان على المخدرات في المنزل إلى تعقيد الصحة العامة للفرد فلهذا السبب نجد أن الإشراف الطبي ضروري للغاية ويشمل العلاج العناية بالعقل والجسم.

اقرأ أيضاً: افضل مصح لعلاج الادمان في السعودية

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

بشكل عام يتفق الخبراء على تجنب التخلص من السموم في المنزل في معظم الحالات، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون مخاوف مالية أو التزامات تتعلق بالوظيفة أو رعاية الأطفال فقد يكون علاج الإدمان على المخدرات في المنزل هو الخيار الوحيد لكن الجيد والذي نفضله.

يفضل الكثير من الناس استخدام الأدوية للتخفيف من أعراض الإدمان المزعجة ولكن يجب تناولها على النحو الموصوف والمحدد في الجدول الزمني المناسب تحت إشراف طبي.

قد تكون بيئة الشخص من أهم العيوب التي يواجهها عند علاج الإدمان على المخدرات في المنزل لذا من الضروري إنشاء خطة قائمة على الإجراءات لإدارة أي مشاكل محتملة، وأخيراً يكون طلب الدعم من صديق أو فرد من العائلة أو شخص مقرب أمر مهم جداً.

الإدمان على المخدرات

الحفاظ على التعافي طويل الأمد

يدخل العديد من الأشخاص في العلاج من تعاطي المخدرات بعد الانتهاء من التخلص من السموم حيث يعمل مركز فريزيه على المساعدة في التخلص من السموم بحيث لا يشعر فيها المدمن بالألم على أيدي خبراء لتسهيل العلاج بعد الرعاية وستختلف خيارات الرعاية اللاحقة هذه اعتماداً على شدة الإدمان ومجموعة متنوعة من العوامل الأخرى بما في ذلك دافع الفرد للتغيير والظروف الخارجية.

معالجة إدمان المخدرات

العلاج هو مصدر رائع للأفراد لزيادة وعيهم الذاتي حيث يتناول العديد من الأشخاص الأدوية لدعم صحتهم العقلية والجسدية طوال فترة التعافي وقد تختلف احتياجات الأدوية بمرور الوقت ومن الضروري مناقشة أي آثار جانبية أو تغييرات مع الطبيب النفسي.

يعد علاج الإدمان على المخدرات في المنزل أحد الطرق المتبعة للعلاج في حال عدم قدرة المريض دخول مركز أو مستشفى لعدم توافر الإمكانات المادية ولكن العلاج الأمثل يهيئ الأشخاص لتحقيق النجاح الأمثل بعد الانتهاء لذا يجب زيارة مركز فريزيه للتعافي من المخدرات من خلال برامج الدعم الذاتي والجلسات النفسية والأنشطة الثقافية والبرامج الترفيهية والرياضية.

طرق التخلص من الإدمان على المخدرات

يتضمن مركز فريزيه في السعودية مجموعة من طرق التخلص من الإدمان على المخدرات والرعاية اللاحقة والمشاركة في مجموعات الدعم وفيما يلي بعض طرق التعافي من الإدمان على المخدرات:

تعلم كيفية تحديد الأهداف

يمكن أن يساعد تحديد الأهداف على التعافي من الإدمان على المخدرات ويجب وضع في الاعتبار عند تحديد الأهداف ما يلي:

  • تحديد هدف يمكن تحقيقه بدلاً من هدف واسع أكثر صعوبة.
  • قابل للقياس أي لا تعتمد على البيانات التعسفية ولكن على البيانات الفعلية.
  • قابل للتحقيق.
  • واقعي.
  • منحه الوقت المناسب.

بناء عادات للبقاء مشغول

تعلم كيفية بناء عادات جيدة تتجاوز العادات السيئة مثل الجري أو رفع الأثقال فإن بناء العادات يساعد على التعافي من الإدمان على المخدرات.

قطع العلاقات السامة وممارسة الرياضة لتقليل التوتر والاكتئاب.

الاستفادة من أنظمة الدعم

يعد الانضمام إلى مجتمع التعافي في مركز فريزيه مفيداً جداً حيث يتيح تطوير العلاقات بين الأشخاص الذين شاركوا الخبرات وفهموا بعضهم البعض وذلك أفضل بكثير من علاج الإدمان على المخدرات في البيت.

  1. ممارسة الحديث الذاتي الإيجابي ويعني ذلك التركيز على استخدام الحديث الإيجابي عن النفس.
  2. تبني حيوان أليف حيث يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف التوتر والقلق والوحدة وتحفيزاً على التعافي من الإدمان على المخدرات.
  3. الابتعاد عن التوتر فغالباً ما يكون الإجهاد أحد العوامل التي تدفع متعاطي المخدرات السابقين إلى الانتكاس.
  4. تجنب الحلول المؤقتة ويعني ذلك اتباع صحة طويلة الأمد في شكل أطعمة مغذية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والصداقات الإيجابية وعادات الرعاية الذاتية.
  5. العطاء

من أفضل طرق التخلص من الإدمان على المخدرات أن يعطي الشخص نفسه أكبر عدد ممكن من الأسباب للبقاء متيقظاً.

هل يمكن علاج الإدمان في المنزل؟

يعاني معظم الناس من فترات طويلة من الانتكاس والتعافي وفي كلتا الحالتين حتى لو توقف الشخص عن التعاطي تماماً وغالباً ما يكون هناك صراع دائم لدرء الرغبة الشديدة في تناول الطعام والبقاء متيقظاً كما يجب على الفرد بسبب تركيبته البيولوجية/ النفسية وبيئته وتطوره وتاريخه الشخصي توخي الحذر وعدم التخلص من سموم المخدرات في المنزل لتجنب الانتكاس.

يجب زيارة مركز فريزيه للتعافي من الإدمان على المخدرات من خلال اتباع إرشادات العلاج والسعي للحصول على أفضل دعم لعلاج الإدمان وعدم التفكير في علاج الإدمان في المنزل.

إرشادات التعافي من الإدمان على المخدرات

يوفر مركز فريزيه أكثر من عشرة مبادئ تهدف إلى توجيه العلاج الفعال وتشمل ما يلي:

  • حالة الإدمان متعددة الأوجه ولكنها قابلة للعلاج.
  • أفضل العلاجات متاحة بسهولة وتعالج الشخص بأكمله بما في ذلك أي مشاكل تتعلق بالصحة العقلية.
  • الاستشارة والأدوية مفيدة خاصة عند استخدامها بالتعاون.
  • يعتمد النجاح في العلاج على البقاء في البرنامج لفترة زمنية مناسبة.
  • يجب مراقبة العلاج وتعديله باستمرار لتوفير الرعاية المثلى.
  • يعتبر التخلص من السموم الخاضع للإشراف الخطوة الأولى فقط في العلاج وليس الخطوة الوحيدة وتجنب التخلص من سموم المخدرات في المنزل.

6 علاجات للإدمان أثبتت نجاحها

مع توفر العديد من الخيارات يمكن العثور على خيار علاج الإدمان في مركز فريزيه يناسب احتياجات الشخص الفردية حيث يمكن اختيار العلاج الأفضل بناءً على المادة التي يتعاطاها الشخص ومستوى الرعاية التي يحتاجها والاحتياجات الشخصية للصحة العقلية.

فيما يلي بعض علاجات الإدمان الأكثر شيوعاً التي وضعت المرضى على طريق ناجح للشفاء:

  • إزالة السموم

يتيح التخلص من السموم بمساعدة طبية تخليص الجسم من المواد المسببة للإدمان في بيئة آمنة وهذا أفضل بكثير من التخلص من سموم المخدرات في المنزل لأنه في بعض الأحيان يمكن أن يسبب الانسحاب من المخدرات أعراضاً جسدية مزعجة أو حتى مهددة للحياة ونظراً لأن التخلص من السموم لا يعالج الأسباب السلوكية الكامنة وراء الإدمان فإنه يستخدم عادةً مع العلاجات الأخرى.

  • العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي أداة علاجية قيمة لأنه يمكن استخدامه للعديد من أنواع الإدمان المختلفة ويساعد على تعلم التعرف على المحفزات وتطوير مهارات التأقلم ويمكن أيضاً دمج العلاج المعرفي السلوكي مع التقنيات العلاجية الأخرى.

  • العلاج العقلاني السلوكي الانفعالي

يمكن أن يساعد العلاج العقلاني السلوكي الانفعالي في التعرف على الأفكار السلبية والمساعدة على إدراك أن قوة التفكير العقلاني تكمن في النفس ولا ترتبط بالمواقف الخارجية أو الضغوطات.

  • مجموعات الدعم ال 12 خطوة

يمكن استخدام برامج ال 12 خطوة للتعافي من الإدمان على المخدرات فإنه شكل من أشكال العلاج الجماعي الذي يتضمن الاعتراف بأن للإدمان العديد من النتائج السلبية التي يمكن أن تكون اجتماعية وعاطفية وجسدية وتستخدم هذه الخطوات اجتماعات جماعية للمناقشة والدعم المتبادل.

  • العلاج بالدواء

يمكن للأدوية أن تلعب دوراً مهماً في التعافي من الإدمان على المخدرات عندما تقترن بالعلاجات السلوكية ويمكن استخدام بعض الأدوية لتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتحسين الحالة المزاجية مثل الاكتئاب والقلق وتقليل السلوكيات المسببة للإدمان وطريقة لمنع الانتكاس خاصةً في حالة الإدمان على مواد مثل المواد الأفيونية والكحول ووسيلة لتقليل التأثيرات الفسيولوجية للانسحاب أثناء التخلص من السموم.

علاج الإدمان على المخدرات في البيت

لا يمكن علاج الإدمان على المخدرات في البيت ولكن عندما لا يستطيع الشخص الذهاب إلى مركز علاج الإدمان يمكن أن يكون مناسباً ولكن لا يفضل ذلك حيث يتم في مركز فريزيه تقديم مساعدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ومناقشة جميع طرق التخلص من الإدمان على المخدرات.

قد تكون مساعدة شخص ما يعاني من الإدمان في البيت أمراً صعباً حيث لا يمكن التحكم في تعاطي الشخص للمخدرات ولا يمكن إجباره على أي شيء لذلك يجب فقط عرض عليه الذهاب إلى مركز فريزيه لتلقي الدعم والتأكيد عليه على أن العلاج ضروري لإصلاح ما أفسده المخدر في الجسم.

اقرأ أيضاً: كيف تقنع المريض بضرورة علاج الإدمان

يعد فريزيه مركز شامل لإعادة التأهيل من الإدمان و علاج الهيروين و علاج ادمان المورفين حيث يقدم الدعم من المخدرات والكحول وإدمان كل شيء في مكان آمن ومريح و نحن نقدم حزم العلاج التي تتضمن مجموعة واسعة من تقنيات المواجهة الناجحة، لتناسب الاحتياجات والمتطلبات الفردية لكل عميل ويديرها طاقم عمل متفاني وذوي خبرة عالية

يتم تزويد خدمتنا في جميع الأوقات من قبل معالجين متخصصين وملتزمين ومتوفرون طوال اليوم للحصول على دعم إضافي ولدينا أيضاً فريق ليلي من الطاقم الطبي لذلك هناك شخص متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونحن نقدر أن عملية إعادة التأهيل يمكن أن تكون تجربة شاقة لعملائنا ولا سيما حالات القبول لأول مرة لهذا السبب نقدم تقييمات وإرشادات متعمقة قبل الدخول في فريزيه لمساعدة العملاء على فهم ما يمكن توقعه من المنشأة عند وصولهم

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن وستتم الاستجابة بسرعة قصوى

506022759 (966+)

This Post Has 3 Comments

اترك تعليقاً