You are currently viewing المراحل الأربع لإدمان المخدرات؟
ما هي المراحل الأربع لإدمان المخدرات؟

المراحل الأربع لإدمان المخدرات؟

يختلف الطريق إلى الإدمان من شخص لآخر و يأخذ بعض الناس وقتهم بينما ينتقل آخرون من صفر إلى الإدمان الكامل في فترة زمنية قصيرة و بغض النظر عن طول رحلتك، و يتفق معظم مستشاري إعادة التأهيل على أن هناك أربع مراحل رئيسية لإدمان المخدرات (المراحل الأربع لإدمان المخدرات) التجريب، والاستخدام المنتظم، والاستخدام المحفوف بالمخاطر / إساءة الاستخدام وإدمان المخدرات والاعتماد عليها. لن يصاب كل شخص في المرحلتين الأوليين بإدمان المخدرات ولكن من المرجح جداً أن يتقدم الأفراد في المرحلة الثالثة من تعاطي المخدرات إلى مدمنين كاملين.

اقرأ أيضاً: تعاطي المواد المخدرة .. 4 علامات تدل على احتياج المدمن إلى مساعدة

المراحل الأربع لإدمان المخدرات

فيما يلي نظرة على المراحل الأربع لإدمان المخدرات لإدمان المخدرات:

التجريب الطوعي للمخدرات

يُعرَّف التجريب بأنه الاستخدام الطوعي للمخدرات دون التعرض لأية عواقب اجتماعية أو قانونية سلبية وبالنسبة للكثيرين قد يتم إجراء التجارب مرة واحدة أو عدة مرات كوسيلة “للاستمتاع” أو حتى لمساعدة الفرد على التعامل مع مشكلة ما. بالنسبة للكثيرين يمكن إجراء التجارب دون أي رغبة في الاستمرار في استخدام الدواء و بالنسبة للآخرين و يمكن أن تبدأ في أن تصبح مشكلة عندما تنتقل إلى المرحلة التالية من الإدمان و هي الاستخدام المنتظم.

اقرأ أيضاً: الآثار الجانبية للميث | الآثار قصيرة وطويلة الأجل لميثيل الكريستال

الاستخدام المنتظم للمخدرات

سيتمكن بعض الأشخاص من الدخول في مرحلة الاستخدام المنتظم دون تطوير الاعتماد أو الإدمان و سيتمكن هؤلاء الأشخاص من إيقاف تعاطي المخدرات بأنفسهم. مشكلة الاستخدام المنتظم هي أن خطر تعاطي المخدرات يزداد بشكل كبير خلال هذه المرحلة كما أنه يزيد من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر مثل القيادة تحت تأثير الكحول والعنف غير المبرر وأعراض الاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضاً: معلومات حول برنامج علاج الإدمان في 60 يوم

إدمان المخدرات

استخدام محفوف بالمخاطر للمخدرات / إساءة استخدام

الخط الفاصل بين الاستخدام المنتظم والاستخدام المحفوف بالمخاطر / إساءة الاستخدام هو خط رفيع للغاية ولكن يتم تعريفه عادةً على أنه استمرار استخدام العقاقير على الرغم من العواقب الاجتماعية والقانونية الشديدة و ما قد يكون قد بدأ كشكل مؤقت للهروب يمكن أن يؤدي بسرعة إلى مشاكل أكثر خطورة و هذه هي المرحلة التي ستبدأ فيها العلامات التحذيرية للإدمان بالظهور: الرغبة الشديدة والانشغال بالمخدرات وأعراض الاكتئاب والتهيج والإرهاق في حالة عدم استخدام الدواء.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق علاج الإدمان من الهيروين

إدمان المخدرات والتبعية

غالباً ما يتشابك الاعتماد الجسدي على عقار مع الإدمان و تشمل خصائص الاعتماد والإدمان على المخدرات أعراض الانسحاب والاستخدام القهري للمخدرات على الرغم من العواقب السلبية الوخيمة على علاقاته وصحته الجسدية والعقلية والمالية الشخصية والأمن الوظيفي.

اقرأ أيضاً: علاج ادمان الكبتاجون .. أعراض التعاطي والتعافي الكامل من إدمانه

علاج إدمان المخدرات

بغض النظر عن المراحل الأربع لإدمان المخدرات و مرحلة تعاطي المخدرات التي أنت فيها من المهم طلب المساعدة على الفور خاصة إذا وصلت إلى المرحلة التي لا يمكنك فيها التوقف عن تعاطي المخدرات بمفردك والإدمان مرض متصاعد يزداد سوءاً إذا ترك دون علاج. لحسن الحظ والإدمان مرض يمكن علاجه. هناك العديد من أشكال علاج إدمان المخدرات بما في ذلك علاج المرضى الداخليين وعلاج المرضى الخارجيين والعلاجات الشاملة في مركز فريزيه.

اقرأ أيضاً: دور أفضل دكتور لعلاج الإدمان في التعافي من المخدرات

إذا لم يكن المدمن مستعداً لطلب العلاج فقد يفكر أي شخص مقرب منه في إجراء تدخل ومحاولة إقناعه على حاجته إلى العلاج وهنا يمكننا المساعدة وتقديم الدعم المعنوي وبشكل عام فإن مركز فريزيه هو خيار المدمنين الأفضل للتخلص من آفة المخدرات والإدمان مهما كان نوع المادة المُخدرة المُدمَن عليها ويمكن الحصول على استشارة الأطباء وكذلك يمكن للأطباء الإجابة على الأسئلة الكاملة للمريض وجميع ذلك يتم بطريقة سرية تامة

يمكن التواصل مع الأطباء في مركز فريزيه عن طريق الخط الساخن

506022759 (966+)

اترك تعليقاً